رحيل فنان الزمن الجميل محمد جمال

الخميس 25 مايو 2023
خاص “نص خبر”
نعى عدد من الإعلاميين الفنان اللبناني محمد جمال، الذي رحل اليوم الخميس بعد يوم واحد على احتفاله بعيده الـ89.
وقال الإعلامي أسعد أبو خليل إنّ الفنان الراحل عاش في كاليفورنيا بعد اعتزاله الفن، ولم يتخلّ يوماً عن خط العروبة.
ولد الفنان الراحل باسم جمال الدين محمد تفاحة في مدينة طرابلس شمال لبنان في 24 مايوعام 1934.
بدأت مواهبه الغنائية مبكراً، حيث نشأ في بيئة فنية، إذ كان والده يملك محلا لتصليح وبيع الآلات الموسيقية كما كان مدرباً للعزف على الآلات الموسيقية، فصمّم بنفسه إذاعة خاصة صغيرة تبث في مدينة طرابلس، وأخذ ابنه جمال وكان عمره عشر سنوات وجعله يغني أغنية “سلوا قلبي” امام ميكروفون الإذاعة وفي نفس الفترة كان جمال يغني في حفلات مدرسته وكان مدرس التربية الإسلامية يختاره لترتيل القرآن والأذان لجمال صوته.
بعد نيل جمال شهادة في هندسة الكهرباء من مدرسة الصنائع، ذهب إلى شركة الكهرباء للحصول على وظيفة ولكنه لم يجد شاغراً، فتوجه إلى الإذاعة اللبنانية وحضّر لحنين وأعجب آنذاك الموسيقار حليم الرومي بألحانه، لكنه نصحه بالتلحين دون الغناء، إلا أنّ الفتى الواثق من موهبته أصرّ على الغناء فتمّ قبوله كمطرب وملحن في الإذاعة اللبنانية حيث افتتح مسيرته بلحنين هما “قالولي أهل الهوى” و”أسمر يا شاغل بالي”.
ثم ذهب إلى القاهرة حيث شارك في بطولة فيلم الأرملة الطروب عام 1956، تعرّف إلى الفنانة طروب عام 1957 أثناء حفلة للفنان وديع الصافي في بيروت وتزوجا وكونا ثنائياً فنياً دام حتى عام 1964 .
وبعد انفصالها شق طريقه الفني وحده وقدّم العديد من الأغاني والقصائد المغناة والموشحات، كما لحن للعديد من المطربين مثل صباح ونجاح سلام ووداد والمطرب السوري مروان حسام الدين وفي عام 1970 اشتهرت أغنيته “آه يا أم حمادة” وفي السبعينات قدم أشهر أغانيه مثل “بدي شوفك كل يوم”.
في أواخر عام 1981 هاجر محمد جمال بسبب ظروف الحرب الأهلية في لبنان إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث افتتح مطعما في مدينة لوس انجلوس في ولاية كاليفورنيا اسماه الجندول، قرب ديزني لاند، وكان يغني فيه يومياً.
وظلّ يقيم في مدينة لوس انجلوس في ولاية كاليفورنيا بعد أن باع مطعمه واعتزل الغناء في الحفلات واقتصر غناؤه على المناسبات فقط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.