مذكّرة توقيف دولية بحق حاكم مصرف لبنان

الثلاثاء 16 مايو 2023
في تطوّر قضائي مهم، وبعد تغيّب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن جلسة قضائية كان من المفترض أن تُعقد في باريس، على إثر فشل القضاء اللبناني في إبلاغه وفق الأصول بوجوب مثوله أمام القضاء في باريس. أصدرت قاضية فرنسية مذكّرة توقيف دولية بحق سلامة، في سياق ملفات الفساد التي يحقّق فيها القضاء الأوروبي، وقبل فترة قصيرة من انتهاء ولايته في المصرف “المركزي”.
وفي وقت سابق امس الإثنين، عادت أوراق تبليغ سلامة بحسب وكالة “فرانس برس” إلى دائرة قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، الذي كان وجهها عبر الأجهزة الامنية المختصّة، لتعذّر إتمام التبليغ لحضور الجلسة المقررة غداً لإستجوابه أمام القاضية الفرنسية أود بوروزي، بسبب عدم العثور على سلامة لتبليغه.
وطلب قضاة فرنسيون خلال تواجدهم في لبنان من نظرائهم اللبنانيين تبليغ سلامة باستدعائه للمثول أمامهم في 16 أيار بموجب تحقيقات أوروبية في قضايا غسل أموال واختلاس.
وقال المسؤول القضائي إن دورية أمنية توجهت الأسبوع الماضي لأربعة أيام متتالية “إلى مبنى مصرف لبنان لتبليغ الحاكم رياض سلامة موعد جلسة استجوابه المقررة أمام القاضية أود بوريزي الثلثاء في باريس، لكنها لم تعثر عليه”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.