تينا تيرنر أسطورة الروك ..مسيرة فنية استمرت 60 عامًا

25 مايو 2023

يارا حسين – نص خبر

نجمة الروك الرائدة “آنا ماي بولوك” المعروفة بتينا تيرنر  أسطورة انطلقت  في نهاية خمسينيات القرن العشرين في الولايات المتحدة، حيث فازت ترنر، بـ8 جوائز غرامي -أبرز المكافآت الموسيقية الأميركية- لأغنياتها الضاربة مثل “براود ماري” أو “ذي بست”، لتنجح المغنية ذات الشعر الأشقر والابتسامة الساحرة في إشعال حماسة الجماهير بفضل موهبتها الاستعراضية اللافتة على المسرح.

منذ عام 1994 عاشت المغنية الأمريكية في سويسرا مع زوجها الممثل والمنتج الموسيقي الألماني إروين باخ ثم حصلت على الجنسية السويسرية في عام 2013. عانت في السنوات الأخيرة من المشاكل الصحية الخطيرة بما في ذلك السكتة الدماغية وسرطان الأمعاء و  الفشل الكلوي الكلي الذي تطلب زراعة الأعضاء.

وفي الآونة الأخيرة، كانت تيرنر النقطة المحورية في فيلم وثائقي HBO عن حياتها بعنوان تينا، وبصفتها السيدة الأولى في Ike & Tina Turner Revue  وأدائها المذهل وحضورها اللامع على المسرح والطاقة التي لا تنضب أصبحت واحدة من أكثر النجمات إثارة في الستينيات أغنية “Proud Mary” ، “تعال  معًا “و” أريد أن آخذك إلى أعلى ” وتفردت كفنانة في السبعينيات وأعادت تورنر ابتكار نفسها كنجمة في عصر MTV وحققت نجاحات مع “ما علاقة الحب به” و”الأفضل” و”راقصة خاصة” لتصبح واحدة  من الفنانات الأعلى مبيعًا على هذا الكوكب.

وأعلنت مؤخرًا صحيفة “الغارديان” خبر رحيل المغنية الأسطورية بعد صراع طويل في منزلها بالقرب من زيورخ في سويسرا بعد مسيرة مهنية استمرت 60 عامًا، حيث عانت من اعتلال صحتها في السنوات الأخيرة، وتم تشخيص إصابتها بسرطان الأمعاء في عام 2016 وإجراء عملية زرع الكلى عام 2017، واعتبر البيت الأبيض وفاة “الأيقونة” تينا ترنر “خسارة هائلة”. وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار “هذا نبأ محزن للغاية كانت تينا ترنر أيقونة في مجال الموسيقى”.

وبعد نبأ وفاة تيرنر، شاركت وينفري 69 عامًا مجموعة من الصور لها على انستغرام مع أيقونة الموسيقى التي قضت وقت جميلاً معها على مر السنين، وعلقت على المنشور “لقد بدأت كمعجبة ومشجعة لـتينا ثم تبعتها في عروضها في جميع أنحاء البلاد ثم  أصبحنا أصدقاء حقيقيين بعد ذلك “إنها إلهة موسيقى الروك أند رول إلى الأبد  التي تمتعت بقدر من القوة الداخلية طوال حياتها”
وأضافت:” كانت تيرنر نموذجًا يحتذى به ليس فقط بالنسبة لي ولكن للعالم بأكمله”.
شاركت اوبرا كيف ألهمتها مغنية “ما علاقة الحب به” للعيش بشجاعة بعد ان عانت سنوات من العنف المنزلي، وتابعت: “شاركتني ذات مرة عندما حان وقتها رحيلها أنها لن تخاف بل ستكون متحمسة لأنها محاطة بزوجها المحب إروين وأصدقائها”.

واختتمت وينفري رسالتها القلبية: “أصبحت امرأة أفضل وإنسانًا أفضل لأنها كانت صديقتي الحقيقية…. لقد كانت بالفعل الأفضل”، وبعد نبأ وفاة تيرنر، شاركت وينفري “69 عامًا” مجموعة من الصور لها على انستغرام مع أيقونة الموسيقى التي قضت وقت جميلاً معها على مر السنين.

وعلقت على المنشور “لقد بدأت كمعجبة ومشجعة لـتينا ثم تبعتها في عروضها في جميع أنحاء البلاد ثم  أصبحنا أصدقاء حقيقيين بعد ذلك، إنها إلهة موسيقى الروك أند رول إلى الأبد  التي تمتعت بقدر من القوة الداخلية طوال حياتها، وأضافت:” كانت تيرنر نموذجًا يحتذى به ليس فقط بالنسبة لي ولكن للعالم بأكمله”، وشاركت اوبرا كيف ألهمتها مغنية “ما علاقة الحب به” للعيش بشجاعة بعد ان عانت سنوات من العنف المنزلي، وتابعت: “شاركتني ذات مرة عندما حان وقتها رحيلها أنها لن تخاف بل ستكون متحمسة لأنها محاطة بزوجها المحب إروين وأصدقائها”، واختتمت وينفري رسالتها: “أصبحت امرأة أفضل وإنسانًا أفضل لأنها كانت صديقتي الحقيقية…. لقد كانت بالفعل الأفضل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.