طنجة المغربية تستعدّ للإحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز

“نص خبر”_متابعة 

تجمع مدينة طنجة الواقعة في أقصى شمال المغرب عشّاق وهواة الموسيقى حيث تنطلق شرارة الاحتفال باليوم العالمي لموسيقى الجاز الذي تحييه أكثر من 190 دولة.

والمغرب أول دولة أفريقية تستضيف هذا الحدث منذ أقرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 2011 يوم الثلاثين من نيسان/ابريل كل عام تاريخاً لهذا الاحتفال العالمي.

ويستضيف قصر الثقافة والفنون في طنجة (حفل كل النجوم) الذي سيبث مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لملايين المتابعين ويجمع فنانين من المغرب والولايات المتحدة وموزامبيق وتشيلي ولبنان وإيطاليا والسويد تحت قيادة عازف البيانو الأميركي هيربي هانكوك.

وقال مدير مديرية الفنون بوزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية هشام عبقري في مؤتمر صحافي إنه كانت هناك عدة دول مرشحة لاستضافة الحدث لكن “بعد أن زارت لجنة من اليونسكو طنجة عدة مرات أحسوا بروحها التي تمثل أفريقيا وروافد الثقافة المغربية المتعددة”.

وأضاف أن اختيار المغرب كأول بلد أفريقي يحتضن هذا الحدث العالمي “اعتراف بالفن والفنانين المغاربة”.

وتحول اليوم العالمي للجاز خلال السنوات العشر الماضية إلى أحد أكبر وأهم المناسبات الموسيقية التي يتابعها الملايين حول العالم وتصاحبه العديد من الأنشطة في المؤسسات والجامعات والمدارس.

من جانبه، أبدى هيربي هانكوك سعادته بالتواجد في أفريقيا ومدينة طنجة على وجه الخصوص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.