الشركة السعودية العراقية .. استثمار في مشاريع تنموية تُعزز العلاقة بين البلدين

27 مايو 2023

وكالات – نص خبر

أطلقت المملكة “الشركة السعودية العراقية للاستثمار” برأسمال 3 مليارات دولار وتكون مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة.

وقال وزير الاستثمار السعودي خالد الفالح في تصريح لقناة العربية، إن الشركة أسست قانونيا وستنطلق أعمالها قريبا، مبينا أنها ستقوم بالاستثمار في مشاريع استراتيجية يكون لها أثر كبير، حيث إن هذه المشاريع تجذب مستثمرين آخرين من داخل المملكة وخارجها، مضيفًا على هامش اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي، أنه تم تخصيص 1.5 مليار دولار للصندوق السعودي للتنمية لدعم المشاريع التنموية وتمويل الصادرات والواردات بين البلدين.

وأشار إلى أنه تم تخصيص مليار دولار لمشروعات إعادة الإعمار في العراق، فيما خصصت 500 مليون دولار لدعم التبادل التجاري مع الجانب العراقي.

في ذات الجانب قال وزير التجارة رئيس الجانب السعودي في مجلس التنسيق السعودي العراقي الدكتور ماجد بن عبد الله القصبي، إن العديد من الفرص بين البلدين جرى التحدث حولها سواء في الربط الكهربائي أو اللوجستيك وفي الاستثمارات بصفة عامة.، موضحًا في ختام اجتماعات المجلس في دورته الخامسة  أن أعمال الدورة الخامسة للمجلس ناقشت خلالها فرق العمل من الجانبين جميع الملفات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية إلى جانب الفرص والتحديات، مؤكدا أن مثل هذه الاجتماعات تُعزز وتُقرب وتُوضح الفرص وتُسوق لجميع الفرص الاستثمارية بين البلدين.

وأشار القصبي إلى أن حجم التجارة ارتفع في عام 2022 ليصل إلى مليار و500 مليون دولار بين البلدين، مبينًا أن منفذ عرعر تطورت فيه الإجراءات وتم حل معظم التحديات، واليوم يصل إليه ما يقارب 6000 معتمر يومياً، وأصبح يستقبل الحجاج والمعتمرين، بعد أن كان منفذاً تجارياً، وهو الآن منفذ شامل وسيكون هناك زيادة في التبادل التجاري بسبب الجهود التي عمل عليها الأشقاء في العراق، وهذا أدى لزيادة صادرات المملكة إلى العراق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.