“أجاي بانغا” يبدأ مهامه رئيساً لـ”البنك الدولي” اعتباراً من اليوم

… الرئيس الرابع عشر للبنك

02 يونيو 2023

نورى عيلالدبي

ابتدأأجاي بانغامهامه رسميّاً رئيساً لالبنك الدوليخلفاً لديفيد مالباس، اليوم الجمعة 2 يونيو 2023، لفترة تمتد لخمس سنوات ليكون الرئيس الرابع عشراً للبنك. هذا ما أكدهبيان رسميلمجموعةالبنك الدوليلـنُص خبر“.

وجاء اختيارأجاي بانغاالذي يُعتبر الرئيس الرابع عشر للبنك، بعد اجتماع مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدوليالذي عُقد في ال 22 فبراير الماضي، برئاسة عميد المجلسكوين دافيدزلمناقشة عملية اختيار الرئيس المقبل لمجموعة البنك الدولي، وذلك في أعقاب إعلان الرئيس السابقديفيد مالباسفي ال 15 فبراير 2023 اعتزامه ترك منصبه في موعد أقصاه ال 30 من يونيو 2023. حيث أكد المجلس التزامه بأن يكون اختيار الرئيس القادم للمجموعة عملية مفتوحة ومبنية على الجدارة والاستحقاق ومتسمة بالشفافية.

واتبع المديرون التنفيذيون في عملية الاختيار معايير محددة، لعل أهمها التمتع بسجل أداء راسخ في القيادة والإنجاز، لاسيما في مجال التنمية، والخبرة في إدارة مؤسسات كبيرة ذات حضور عالمي مع الإلمام بالقضايا المتعلقة بالقطاع العام، والقدرة على صياغة رؤية واضحة للرسالة الإنمائية لمجموعة “البنك الدولي”، وتقدير للتعاون متعدد الأطراف والالتزام الراسخ به، وأخيراً، مهارات تواصل فاعلة ودبلوماسية، والحياد والموضوعية في الاضطلاع بمسؤوليات منصبه.

ويتطلع مجلس المديرين التنفيذيين إلى العمل معأجاي بانغاعلى إنجاز عملية تطور  مجموعةالبنك الدوليكما تمت مناقشته في اجتماعات الربيع في أبريل 2023، وكذلك جميع طموحات المجموعة وجهودها الرامية إلى التصدي لأصعب التحديات الإنمائية التي تواجه البلدان النامية.

ويشغل رئيسمجموعة البنك الدوليالجديد أيضاً رئيس مجلس المديرين التنفيذيين لالبنك الدولي للإنشاء والتعمير“. ويشغل أيضاً بحكم منصبه، رئيس مجالس إدارة كل منالمؤسسة الدولية للتنمية، ومؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، والمجلس الإداري لالمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار“.

أجاي بانغا هو أحد مؤسسيمعهد الجاهزية الإلكترونية“، وتقلَّد منصب نائب رئيسالنادي الاقتصاديلنيويورك. وقد حصل على وسام رابطة السياسة الخارجية في عام 2012، وجائزة بادما شري من رئيس الهند في عام 2016، ووسام جزيرة إليس الفخري، وجائزة القيادة العالمية منمجلس الأعمال للتفاهم الدوليفي عام 2019، وجائزة نجمة الخدمة العامة المسماةأصدقاء سنغافورة الموقرونفي عام 2021.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.