إلتهاب البنكرياس الحاد

 

الدكتور: جمال مصيلحي

15 أكتوبر 2022

البنكرياس هو غدة حيوية مهمة أعلى البطن خلف المعدة والقولون وتلامس الطحال والكلية اليسرى والإثنى عشر وهو من ملحقات الجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وتنظيم السكر بالدم.
التهاب البنكرياس لوحظ ازدياده بالعقد الأخير وذلك نتيجة للتقدم في الفحوصات والأشعة التشخيصية وازدياد الوعي الصحي لدى عامة الناس وبالتالي تضاءلت نسب الخطورة والمضاعفات التي قد تنتج عنه خصوصاً مع الإسراع في العلاج المركز والإلتزام بالنصائح الطبية.
أسبابه:
1-أهم أسباب إلتهاب البنكرياس هو تواجد حصوات صغيرة بالقناة المرارية الجامعة والتي تنحدر من المرارة مما يسبب في سدد بالقناة المرارية مع ارتجاع العصارة الصفراوية بقناة البنكرياس مما ئؤثر على خلايا البنكرياس بشدة وتدمرها (تهضمها بدل هضم الغذاء).
2- تناول الكحوليات بكثرة ولمدة طويلة.
3-ازدياد الدهنيات بالدم مثلاً الدهون الثلاثية خصوصاً مع زيادة الوزن.
3- أسباب أخرى مثل:إصابات البطن،تنظير القنوات المرارية، بعض الأدوية مثل الكورتيزون ومدرات البول–وأمراض المناعة الذاتية والعيوب الخلقية وبعض الفيروسات التي تصيب الغدة النكفية والكبد.
أعراضه:
1-آلام حادة وشديدة بالبطن أعلى السرة وترتد لمنتصف الظهر وتستمر لعدة ساعات،تقل مع انحناء الجذع للأمام.
2-غثيان أوقيء مع حرقان بالمعدة.
3-في الحالات الشديدة تظهر زرقة بالجلد عند السرة وبالأجناب.
التشخيص:
1-سريري.
2-إشعاعي:أدق الفحوصات، الأشعة المقطعية أوالرنين المغناطيسي.
3-فحص الدم:خصوصاً أنزيمات البنكرياس ووظيفة الكلى والسكر.
4-تخطيط القلب:يعطي أحياناً صورة مشابهة لجلطة القلب .
العلاج:
· تحفظي:ويتضمن إراحة الجهاز الهضمي من تناول غذاء أو سوائل بالفم والإعتماد على المحاليل الطبية وأحياناً وضع أنبوب معدي عن طريق الأنف لمنع اختزان أي سوائل بالمعدة ومراقبة وظيفة الكلى والتنفس باستمرار.
·جراحي:في حالة وجود مضاعفات مثل:تكون خراج بالبنكرياس وتموت أنسجة البنكرياس من شدة الإلتهاب.
·منظار القنوات المرارية:لا يستخدم في التشخيص ولكن في وجود حصوة انسدادية بالقناة المرارية وما يصاحبها من إلتهابات بالقنوات المرارية فيكون التدخل بالمنظار ضروري لاستخراج الحصوة من القناة المرارية وأحياناً وضع دعامة حسب الحالة وينصح في تلك الحالات بإجراء جراحة لإستئصال المرارة بعد استفرار حالة المريض.
أخصائي أخصائي الجراحة العامة بمستشفيات الحمادي بالرياض

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.