“قصر على عجلات”.. هذه مواصفات سيارة بوتين “فائقة الحماية”!

13 سبتمبر 2023
“نص خبر”- وكالات

 

استغل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة نظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون الى روسيا لاطلاعه على السيارة الروسية “أوروس” في قاعدة “فوستوشني” الفضائية.
تقوم “أوروس موتورز”، وهي شركة روسية تأسست عام 2018، بتصنيع السيارات الفارهة، وهي الشركة المنتجة لسيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئاسية التي توصف بأنها “قصر على عجلات” ومصممة خصيصا له وقادرة على حمايته حتى عندما تكون مغمورة بالماء.


يتم تشغيل السيارة بواسطة محرك هجين بثمان اسطوانات و سعة 4.4 لتر، وتم تجهيز جسم السيارة بنظام دفاع مضاد للحريق والقنابل والرصاص إلى جانب الحماية ضد نيران القناصة، فيما لا تزال المواصفات الفنية الأخرى للسيارة غير معلنة.


يُنظر إلى سيارة “أوروس” على أنها وريث للسيارات المدرعة التي صنعتها شركة “زيل” والتي نقلت القادة السوفييت خلال سنوات الحرب الباردة.
ومن المعروف أن السيارات المخصصة لنقل القادة حول العالم تكون مجهزة بتقنيات حماية عالية، ولكن الضوء دائما يسلط على سيارة بوتين وسيارة الرئيس الأميركي جو بايدن على اعتبار أنهما الأكثر تقنية.

 


يبلغ وزن سيارة الرئيس الأميركي المعروفة باسم “كاديلاك وان” أو “الوحش” 9 أطنان، طورتها شركة جنرال موتورز، في خدمة رؤساء الولايات المتحدة لسنوات، وتم تجهيزها بأحدث التقنيات، وتأتي مع كاميرات للرؤية الليلية، ومدافع الغاز المسيل للدموع، ونظام اتصالات متطور، ونظام أكسجين آمن، ونظام إطفاء حريق أوتوماتيكي، وفيها إمدادات دم طارئة من فصيلة دم الرئيس.
تحتوي المركبة المدرعة على نوافذ زجاجية بسمك ثلاث بوصات وخمس طبقات للحماية من الرصاص.


جسم السيارة عبارة عن مزيج من الفولاذ والألومنيوم والتيتانيوم والسيراميك مع درع بسمك 8 بوصات لمنع القنابل والرصاص، ويزن كل باب نفس وزن باب طائرة بوينغ 757، والشقوق مغلقة بالكامل للحماية من الهجمات الكيميائية والبيولوجية، كما يفصل مقعد الرئيس درع زجاجي عن مقصورة السائق، ولا يتحكم سوى الرئيس في خفض الحاجز بنقرة زر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.