معبر رفح يفتح لساعات اليوم.. هل من هدنة؟

16 أكتوبر 2023

“نص خبر”-متابعة

ذكر مصدر لشبكة “إيه بي سي” الأميركية، أنّ معبر رفح يفتح اليوم الإثنين لبضع ساعات، ومن ثم يغلق أبوابه مجددا مساء.

وبحسب المعلومات، فإن اتفاقا لوقف إطلاق النار من الجانبين جرى التوصل اليه، لمدة 5 ساعات، يبدأ صباحا في غزة لإخراج الأجانب وإدخال المساعدات. وكان أكد مصدران أمنيان مصريان لـ”رويترز” بأنه جرى اتفاق بين أميركا والكيان الاسرائيلي ومصر على وقف لإطلاق النار في جنوب غزة يبدأ في السادسة صباحا بتوقيت غرينتش، بالتزامن مع إعادة فتح معبر رفح الحدودي. لكن المكتب الإعلامي لحماس نفى علمه بشأن الاتفاق على هدنة إنسانية. كما أوضح المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو  بأن “لا وقف لإطلاق النار في غزة.. وإنما هدنة إنسانية لإخراج الأجانب”.

وكان مصدر أمني مسؤول في معبر رفح قال إن العمل جار على تجهيز وصيانة معبر رفح البري الذي يربط بين مصر وقطاع غزة من الجانب المصري، تمهيدا لإعادة فتحه اليوم الاثنين.

وأكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الأحد، أنه واثق من أن المساعدات الإنسانية ستعبر من مصر إلى غزة، وفقا لـ”فرانس برس”.

وقال بلينكن للصحافيين خلال زيارته القاهرة إن معبر “رفح سيفتح”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تضع آلية مع الأمم المتحدة ومصر والكيان الإسرائيلي لإيصال المساعدات لمن يحتاجونها.

ومعبر رفح هو الممر الوحيد الذي لا يسيطر عليه الكيان بين قطاع غزة والعالم الخارجي، وقد تعرض للقصف في الجانب الفلسطيني منه، ما أعاق وصول المساعدات وخروج العالقين.

وظلت مئات الأطنان من المساعدات المقدمة من عدة دول عالقة في سيناء بمصر لعدة أيام في انتظار التوصل إلى اتفاق لإيصالها بشكل آمن إلى غزة وإجلاء بعض حاملي جوازات السفر الأجنبية عبر معبر رفح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.