جورجييفا: دول الخليج خلقت قطاعًا خاصًا قويًا وأكثر مرونة في ظل اقتصاد عالمي متعثر

خلال مشاركتها في منتدى قطر الاقتصادي

25 مايو 2023

وكالات – نص خبر

قالت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا إن دول مجلس التعاون الخليجي أحسنت الاستثمار في الموارد المتأتية من النفط والغاز، وتنمية رأس المال البشرى وتعزيز التعليم والرعاية الصحية، وخلق قطاع خاص ديناميكي وقوي وأكثر مرونة في ظل اقتصاد عالمي متعثر.

واعتبرت خلال مشاركتها في منتدى قطر الاقتصادي؛ الاقتصاد القطري مثالاً لامعاً للإصلاحات والمؤسسات القوية التي تؤدي إلى نمو متنوع لخلق اقتصاد المستقبل للشعب القطري لافتة إلى أن مساهمة القطاع غير النفطي في نمو الاقتصاد يعتبر الأقوى في منطقة الخليج، وهذا يدل على أن التنويع الذي تم اتباعه خلال السنوات الماضية يؤتي ثماره.

وأشارت إلى تعهد تُساهم بموجبه قطر بنسبة 20% من حقوق السحب الخاص بها ليتمكن صندوق النقد الدولي من دعم الدول منخفضة النمو، وكذلك البلدان الأكثر عرضة للخطر من حيث الصدمات المناخية بشروط ميسرة، وهو أمر لن يجلب فقط الموارد المالية، بل أيضاً تجربة الإصلاح الخاصة بقطر إلى هذه الدول.

وكشفت “جورجييفا” أنه يشهد لقطر بالسخاء والريادة في دعم الدول الضعيفة، معتبرة أن التعهد الذي أعلن عنه اليوم سيسمح للصندوق بتوسيع الإقراض للبلدان منخفضة الدخل، وتوسيع الإقراض للبلدان المعرضة لصدمات نتيجة المناخ، حتى تتمكن من بناء المزيد من المرونة في مواجهة الفيضانات والجفاف والأشكال الأخرى للكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ.

وتوقعت تسجيل تباطؤ للنمو الاقتصادي العالمي هذا العام، والذي ينتظر أن يبقى ضعيفاً خلال الخمس سنوات القادمة، مبينة أن هذا التباطؤ سيؤثر بالفعل على الاقتصاد القطري، ولكن كان الأداء القطري جيداً للغاية في تنويع اقتصادها فهي الأقوى ضمن دول مجلس التعاون الخليجي من حيث النمو الاقتصادي غير النفطي.

وتابعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي:” وحسب رؤيتنا ستواصل قطر النمو بنسبة تفوق معدل النمو العالمي كنتيجة لذلك، وبالنسبة لدول مجلس التعاون ككل فهي منطقة مضيئة في الاقتصاد العالمي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.