بقيمة 250 مليون دولار… “Beyon” تعلن عن أكبر استثمار في البنية التحتية الرقمية ة بالبحرين

17 ماي 2023

نُص خبردبي

أعلنت شركة “Beyon” عن استثمار ضخم يبلغ أكثر من 250 مليون دولار امريكي لبناء بنية تحتية رقمية متطورة مما يساهم في دعم تسريع التحول الرقمي ونمو الاقتصاد الرقمي في مملكة البحرين، وذلك خلال مؤتمر صحفي بحضور رئيس مجلس إدارة شركة “Beyon” الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة. وفيليب مارنيك المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالاتفي البحرين، ويو مينج فاي رئيس لجنة إدارة “SEA-ME-WE 6”.

وأعلن الرئيس التنفيذي لشركة “Beyon” ميكيل فينتر عن انضمامبتلكووهي جزء من “Beyon”، إلى تحالف SEA-ME-WE 6 (جنوب شرق آسياالشرق الأوسطأوروبا الغربية)، الذي يعزم على بناء نظام كابلات اتصالات تحت البحر ويبلغ طوله 21,700 كيلومتر ويربط البحرين بـ 14 دولة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تقومبتلكو، كذلك بالاستثمار في بناء كابل إقليمي بحري مملوك بالكامل لها والذي قامت بتسميتهكابل الخليج، وسيكون له دور كبير في تعزيز عملية تبادل البيانات في المنطقة. وأعلن  فينتر أيضاً عن مشروع “Data Oasis” والذي سيكون أكبر مركز تكنولوجي في مملكة البحرين، وسيتضمن مركز بيانات متطور للغاية الذي من المقرر بناؤه قريبًا.

كابل SE-ME-WE 6 يربط الشرق الأوسط بجنوب شرق آسيا وأوروبا الغربية.

سيعزز نظام الكابلات SEA-ME-WE 6 البنية التحتية الدولية لشركة “Beyon” بشكل كبير، وهو يوفر أقل زمن استجابة بين الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأوروبا الغربية، بالإضافة إلى إمكانيته في نقل أكثر من 100 تيرابت من البيانات في الثانية. سيساهم هذا الكابل البحري الجديد في تنويع ومرونة مسارات الشبكة وبالأخص المسارات التي تواجه كثافة في حركة البيانات والتي تربط الشرق الأوسط بأوروبا وآسيا.

سيساعد الكابل البحري المملوك بالكامل ل”بتلكو  في تنويع المسارات وتعزيز الاتصال الدولي للمنطقة.

 تستثمر “بتلكو” أيضًا في بناءكابل الخليجالبحري الذي يمتد من البحرين إلى دول إقليمية أخرى بما في ذلك عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر. وسيساعد هذا الكابل البحري المملوك بالكامل للشركة في تنويع المسارات وتعزيز الاتصال الدولي للمنطقة.

مشروع Data Oasis يضم مركز بيانات عالي المستوى.

كما تمّ الإعلان عن مبادرة رئيسية أخرى من شأنها أن تدعم حركة البيانات المتزايدة باستمرار. تعمل شركة Beyon على بناء أكبر مركز بيانات والأكثر تطورًافي البحرين والذي سيتواجد في مشروع Data Oasis، وسيتم تشييده على مساحة 140 ألف متر مربع في جنوب البحرين.

سوف يحتوي مشروع Data Oasis كلًا من كابل “SEA-ME-WE 6” وكابل الخليج في مركز البيانات، وبالتالي تمكين المؤسسات الكبيرة من الوصول إلى حلول سلسلة ومتكاملة وبالتالي المساهمة في تعزيز مكانة البحرين كمركز إقليمي رائد للتكنولوجيا.

علاوة على ذلك، يتميز مركز البيانات الجديد بقدرته على إنتاج الطاقة بسعة مختلفة باستخدام تقنيات الطاقة المتجددة التي يوفرها مجمع “Solar Park” التابع للشركة، بما يتماشى مع خطط الاستدامة الخاصة بها لزيادة مصادر الطاقة البديلة.

الشيخ عبد الله بن خليفة: “سندعم هذه المبادرات الرئيسية تسريع المستقبل الرقمي في البحرين بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وأشاد رئيس مجلس إدارة شركة “Beyon” الشيخ عبد الله بن خليفة آل خليفة بالمشاريع التي تمّ الإعلان عنها اليوم، مشيرًا إلى أن البنية التحتية القوية للاتصال أمر أساسي لنمو الاقتصاد الرقمي وأن هذه المبادرات الرئيسية ستدعم تسريع المستقبل الرقمي في البحرين بما يتماشى مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وقال فينتر: “يسر شركة “Beyon” أن تتعاون مع شركات اتصالات رائدة بانضمامها إلى اتحاد الكابلات “SE-ME-WE 6” الذي سيعمل على دعم وتعزيز الاتصال في المنطقة.”

وأضاف قائلًا: “يسعدنا أيضًا أن نؤكد التزامنا في بناء مرافق على مستوى عالمي تساهم في جذب الشركات التكنولوجية العالمية إضافة إلى الشركات المحلية والإقليمية. ويأتي بناء مركز البيانات الجديد التابع لشركة “Beyon” والذي يُعد الأكبر في البحرين تماشيَا مع ذلك.”

وختم فينتر حديثه قائلًا: “يعكس استثمارنا الكبير، والذي يعد الأكبر من نوعه في تاريخ البحرين، الأهمية التي نوليها في تلبية متطلبات قطاع الأعمال والتزامنا بدعم نمو النظام البيئي الرقمي في البحرين.”

من جانبه قال مارتين: “يعد هذا الإعلان مهم للغاية حيث سيكون له دور كبير في تطوير بنية تحتية قوية للاتصال الرقمي لمملكة البحرين. حيث أن توفير التقنيات المتقدمة للمواطنين والمقيمين والشركات يتيح لهم الاستفادة من أحدث حلول الاتصالات ويعمل كذلك على تعزيز مكانة البحرين كمركز رقمي رائد.”

وقال يو مينج فاي: “يسعدنا جدًا أن نرحب بشركة بتلكو لانضمامها في التحالف الذي سيربط البحرين بالكابل مباشرةً وسيعمل على تعزيز التغطية الشاملةل” SEA-ME-WE “.

بالإضافة إلى شركة Beyon في البحرين، يضم تحالف SMW6 عدد من الشركات الأخرى وهي: شركة ديراغو في المالديف وهي جزء من شركة Beyon – شركة بنغلاديش للكابلات البحرية – Bharti Airtel في الهند – China Unicom – جيبوتي للاتصالاتتليكوم ماليزيا – Mobily في المملكة العربيةالسعودية – Orange في فرنسا – Singtel في سنغافورةسريلانكا تليكومالمصرية للاتصالات – TM (ماليزيا) – Telin في اندونيسيا و Trans World Associates في باكستان. ومن المتوقع أن تكتمل عملية توصيل الكابل البحري SEA-ME-WE 6 بالبحرين وكابل الخليج بحلول الربع الثاني منعام 2026.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.