المجلس القومي للمرأة يدعم روبي

الأربعاء 5 نيسان 2023

وجّه المجلس القومي للمرأة تحيّة إلى صناع مسلسل “حضرة العمدة” لبطلته روبي لتطرّقه إلى قضية ختان الإناث، وأكد المجلس في بيان أنّه أن الختان يعتبر شكلاً من أشكال العنف الذي تتعرض له الفتيات، وأشار إلى أنّه على الرغم من تغليظ عقوبة ختان الإناث في قانون العقوبات المصري إلا أن هذه الجريمة ما زالت تُمارَس في حق الفتيات إلى هذا الوقت متسببة في ألم وعنف لهن، وقد تصل في بعض الأحيان بهن إلى الوفاة.
وتدور أحداث مسلسل “حضرة العمدة” حول صفية عارف الفارس (روبي) التي تفوز بمنصب العمدة، في إحدى القرى فتواجه انقسام القرية بين مؤيد ومعارض لتولي سيدة شابة في أوائل الأربعينات منصباً كان حكراً على الرجال، ومن ثم تتصاعد الأحداث لتواجه كل تحديات الواقع، ومن خلال المسلسل يتم مناقشة قضايا اجتماعية واقعية كثيرة، وكيفية إيجاد حلول لها أبرزها ختان الإناث، والهجرة غير الشرعية، وغسيل الأموال، وتجارة المخدرات وغيرها.
المسلسل الذي كتب قصته الكاتب الكبير إبراهيم عيسى وأخرجه عادل أديب، سبق أن لفت أنظار القيمين على المجلس الذي توقّف أمام قضية الزواج المبكر التي يتطرق إليها المسلسل، مؤكداً أنّه جريمة بحق فتياتنا، لأنه يحرمهن من حقوقهن في التعليم، ويهدد حياتهن ويجعلهن أكثر عرضة للعنف، كما يزيد الأعباء المالية والحياتية التي لا يستطيعون توفيرها لأنفسهن ولأسرهن.
وأشار المجلس القومي للمرأة في بيان له إلى أن الفتاة تتأثر من الزواج المبكر بتأثيرات سلبية كثيرة من الممكن أن تودي بها إلى الموت، فهي تعرض حياتها للخطر بسبب عدم اكتمال نموها، ويؤدي اختلاف دورها الاجتماعي بشكل مفاجئ إلى تعرضها لضغوط نفسية شديدة.
وأكد المجلس سعيه للقضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة التي من ضمنها الزواج المبكر، حيث يقوم المجلس بالعديد من حملات التوعية لنشر الوعي بمخاطر الزواج المبكر؛ كونه جريمة بحق فتياتنا.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.