الدفاع الأميركي يُطلق قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر

19 ديسمبر 2023

نص خبر – متابعة

إثر هجمات جماعة الحوثي اليمنية على السفن التجارية، أعلن “لويد أوستن” وزير الدفاع الأميركي، من خلال بيان رسمي في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، عن إنشاء “عملية حارس الازدهار”، التي تقضي بتشكيل قوة متعددة الجنسيات لحماية التجارة في البحر الأحمر. حيث ستنضم المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا إلى الولايات المتحدة في المهمة الجديدة.

ستُنفذ الدول المشاركة في القوة دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن

وكشف “لويد أوستن” أن الدول المشاركة في القوة ستنفذ دوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن تهدف إلى ضمان حرية الملاحة وتعزيز الأمن الإقليمي، بينما تقدم دول أخرى دعما استخباراتيا في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وزير الدفاع الأمريكي:

هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا

وقال وزير الدفاع الأمريكي: “هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا .. ولذلك فإنني أعلن اليوم عن إنشاء عملية حارس الازدهار، وهي مبادرة أمنية جديدة مهمة متعددة الجنسيات”.

وزير الدفاع الأمريكي:

الهجمات تُهدد التدفق الحر للتجارة ويعرض البحارة الأبرياء للخطر وينتهك القانون الدولي

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي بالقول: “التصعيد الأخير في هجمات الحوثيين انطلاقا من اليمن يهدد التدفق الحر للتجارة، ويعرض البحارة الأبرياء للخطر، وينتهك القانون الدولي”.

الهجمات اضطرّت شركات الشحن الكبرى إلى وقف تسيير سفنها عبر البحر الأحمر وقناة السويس بسبب مخاوف أمنية

والجدير بالذكر، أن الفترة الأخيرة شهدت هجمات عديدة للحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر، تزامناً مع اندلاع حرب غزة، مما اضطرّ  شركات الشحن الكبرى إلى وقف تسيير سفنها عبر البحر الأحمر وقناة السويس بسبب مخاوف أمنية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.