“خطوات” تُحصّن حجز السفر من هجمات قراصنة الاحتيال

 

19 ديسمبر 2023
“نص خبر”- متابعة

 

مع الأخبار المتعلقة بتزايد هجمات قراصنة Booking.com على العملاء، قدّم اثنان من خبراء الأمن السيبراني والاحتيال في السفر أهم النصائح حول كيفية حماية نفسك عند حجز رحلة.

– إذا كان الأمر يبدو عاجلاً أو شعرت بالضغط، فهذا هو أول إنذار لك
إذ يحاول المحتالون التلاعب بمشاعرك، أو يحاولون حثك على التصرف بسرعة، وإذا لم تتخذ قرارًا، ستكون هناك عواقب وخيمة. لكن في الواقع، من غير المرجح أن تتلقى رسالة من أحد الفنادق تفيد بأنه إذا لم تفعل شيئاً ما خلال الـ 30 دقيقة أو الـ 60 دقيقة المقبلة، فسوف تفقد الحجز”، كما قال أوليفر ديفان، أحد كبار الموظفين، وباحث أمني في McAfee Labs .

– اعلم أنه يمكن تزوير أي شيء تقريباً

ليس فقط تضمين اسم الهدف، بل حتى إرسال المستلم إلى صفحة ويب تبدو مطابقة للشركات المشروعة. ولا تنقر أبداً على رابط أو تقوم بتنزيل مرفَق من رسالة بريد إلكتروني تزعم أنّها عمل تجاري، ولا ترسل أموالاً أبداً لأنّ رسالة بريد إلكتروني تطلب ذلك. و”إذا وصلتك رسالة بريد إلكتروني تطلب فيها المال، فلا تثق بها أبداً”.
وفي حالة الشك، اتصل بالشركة أو النظام الأساسي لجهة خارجية مباشرة. فإذا كنت تعتقد أن هناك سبباً حقيقياً قد يدفعك مقابل فندق أو خدمة قمت بحجزها، فاتصل بهم مباشرة، لكن استخدم رقم هاتف من موقع الشركة على الإنترنت، وليس من البريد الإلكتروني. إذا جاءت الرسالة عبر خدمة حجز تابعة لجهة خارجية كما هو الحال في عملية احتيال Booking.com، فيجب عليك الانتقال إلى خدمة الحجز تلك والاتصال بخدمة العملاء مباشرة لمعرفة ما إذا كانت شرعية أم لا.

– احذر من النقر على الإعلانات عبر الإنترنت

بفضل سرعة ودقة تجميع البيانات عبر الإنترنت، بمجرد أن تبدأ في البحث عن عطلة آتية، من المحتمَل أن ترى إعلانات منبثقة عبر الإنترنت ذات صلة. لكن البعض قد يكون احتيالياً. وقد يرسلك أكثرها إقناعاً إلى موقع يبدو وكأنّه محرّك حجز تابع لجهة خارجية سمعت عنه من قبل، لكنه في الواقع مزيف. لذا، تحقّق دائماً من شرعية أي شركة يتم الإعلان عنها، وعندما تقوم بالبحث عبر الإنترنت، فكر في استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN)، والتي تقوم بتشفير البيانات المرسلة بين جهازك وجهاز التوجيه.

– استخدم فقط مواقع الحجز التابعة لجهات خارجية ذات السمعة الطيبة

وإذا كنت ستستخدم موقعاً مجمعاً أو موقع حجز تابع لجهة خارجية (بدلاً من الحجز مباشرة مع فندق أو شركة طيران)، يقول الخبراء إنه من الآمن استخدام الشركات الكبيرة ذات الأسماء التجارية التي ربما سمعت عنها، مع الاستمرار في متابعة جميع الإجراءات ونصائح السلامة الأخرى الموضحة.

– ابحث عن المراجعات

تم الاحتيال على العديد من المسافرين بقوائم تأجير شقق مزيفة. وحتى عند عدم استخدام موقع حجز تابع لجهة خارجية، فمن الممكن أن يتم خداعك، ويمكن للمحتالين استهدافك بإعلانات مزيفة لفندق غير موجود، على سبيل المثال. أحد الجوانب التي يجب البحث عنها هو ما إذا كان مكان الإقامة يحتوي على تقييمات. ومرة أخرى، إذا كنت مستهدفاً بإعلان عن نشاط تجاري، تأكّد من وجوده بالفعل على مواقع المراجعة التابعة لجهات خارجية مثل TripAdvisor وBooking.com.

– لا تدفع أبداً عن طريق التحويل البنكي
تعني لوائح حماية المستهلك عموماً أنه إذا كنت تستخدم بطاقة ائتمان أو بطاقة خصم، فأنت محمي من المعاملات الاحتيالية، وبعبارة أخرى، يجب أن تكون قادراً عادةً على استرداد أموالك.

– لا تتخلّ عن حذرك مرة واحدة على الطريق

من السهل الاسترخاء بمجرد وصولك إلى وجهتك، أو حتى في طريقك إليها. لكن ما الخطأ الذي يمكن أن يحدث من هنا؟ على وجه الخصوص، تُعدّ شبكات wi-fi المفتوحة طريقة شائعة يستخدمها المتسلّلون لالتقاط البيانات الشخصية أو تثبيت برامج ضارة على جهازك. ووجدت إحدى الدراسات الاستقصائية أن أربعة من كل 10 أشخاص قد تعرّضت معلوماتهم الشخصية للخطر أثناء استخدام شبكة Wi-Fi عامة، إذ لا توجد شبكة آمنة بنسبة 100 في المئة. وإذا كان عليك استخدام شبكة Wi-Fi عامة، فتأكد من أنها شبكة آمنة مزودة بتقنية التشفير، كما يقول الخبراء، وفكر في استخدام VPN.كما يجب عليك استخدام أجهزة الشحن الخاصة بك فقط لأجهزتك وتوصيلها مباشرة بالمنافذ، وتجنّب محطات الشحن العامة أو أجهزة الشحن التي يوفرها أي شخص آخر، مثل مضيفي الشقق.

– فكّر في الاستعانة بوكيل سفريات

استعن بوكلاء السفر، فهذا التوجّه يزداد بسبب رغبة السياح في قدر إضافي من الحماية، خاصة بعد كل فوضى السفر الناجمة عن الوباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.