“الباليرينا” بين الأناقة والعملية

13 ديسمبر 2023
نص خبر ـ متابعة

 

حذاء الباليرينا المسطح الأنيق الذي لا يمكنكِ الاستغناء عنه، هو التصميم الذي أحدث ضجة في عالم الموضة عندما غيّر مساره وخرج من المسرح، لتعتمده كل السيدات حول العالم وحتى المشاهير.
وأصبحت أحذية الباليه من العناصر الأساسية الموجودة في خزانة كل امرأة على مدى السنوات الأخيرة.

وعلى عكس تصاميم الأحذية الأخرى المعروفة فهي لم تشق طريق الشهرة عبر منصات العرض للمرة الأولى، بل كان ظهورها الأول على خشبة المسرح.
تمسّك هذا الحذاء بمكانته وتطوّر مع مرور الزمن، محافظًا على هويته.

قصة حذاء الباليرينا

لم تبدأ القصة من عرض شانيل أو ديور، فمنذ ما يقارب السبعة عقود، كانت راقصات الباليه يعتمدن الكعب العالي.
واستمر ذلك حتى أواخر القرن السابع عشر عندما أصبحت الراقصة الفرنسية ماري كامارجو واحدة من أوائل الراقصات اللاتي ارتدين الحذاء المسطح بدلاً من الأحذية ذات الكعب العالي.

وبما أن هذه الأحذية أتاحت لكاماجو تنفيذ حركات معقدة، بدأت راقصات الباليه الأخريات باعتمادها، ومن هنا بدأ المصممون بإضافة بعض التعديلات على هذه الأحذية من الناحية الجمالية والعملية.

العام 1956، طلبت بريجيت باردو التي كانت تتدرب كراقصة باليه، من روز ريبيتو السيدة التي أسست دار ريبيتو العام 1947، أن تصنع لها حذاءً رقيقًا وسهل الارتداء مثل حذاء الرقص، على أن يكون مناسبًا للحياة اليومية في الوقت عينه.

ارتدت باردو في فيلم “And God Created Woman”، زوجًا من أحذية الباليه الحمراء من “Repetto” مع سروال قصير وكنزة مخططة.

وبهذه الطريقة أخرجت “باردو” حذاء الباليه من أستوديو التدريب إلى الشارع.
وتحرص علامة “Repetto” على الحفاظ على جانب الرقص الاحترافي للعلامة التجارية حتى اليوم إلى جانب التصاميم العصرية والمبتكرة التي تقدمها.

هكذا انتقلت أحذية الباليه المسطحة من المسرح والرقص إلى عالم الموضة، ليتطور شكلها وتعتمدها أبرز النجمات كأودري هيبورن، وجاكي كينيدي، والأميرة ديانا.

غابت هذه الأحذية لفترة عن عالم الموضة، وعادت بقوة عندما أطلقت علامة “MIU MIU” نسختها من حذاء الباليه المصنوع من الساتان والأشرطة، العام 2016، لتعيد ابتكاره على طريقتها، ليناسب متطلبات مستهلك اليوم.
ازدحمت منصات التواصل الاجتماعي بهذه التصاميم التي أصبحت مرادفًا لهوية العلامة. وسرعان ما اعتمدها المشاهير، مثل: ريهانا وتايلور، سويفت، لتصبح مرادفًا للموضة المريحة والعصرية.

حذاء الباليرينا اليوم

من الواضح أن، العام 2023، هو عام العودة في عالم الموضة، مع عودة التنورة الطويلة بعد سيطرة موضة الميدي والمجوهرات الضخمة، عادت أحذية الباليه المسطحة لتسيطر على عالم الموضة. ليعتمدها عدد من المشاهير بعد أن كانت من أبرز صيحات موضة الموسم.

نسّقي هذه الأحذية مع التنورة القصيرة أو السروال على طريقة بريجيت باردو وحتى مع الفساتين بجميع قصاتها.
كما يمكنك اعتمادها مع سروال الدنيم والبليزر في إطلالة تجمع بين الكلاسيكية والعصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.