ما تودّون معرفته عن عملية ترميم الثدي

18 أبريل 2024

“نص خبر”-خاص

 

كشف المتخصص في جراحات التجميل في مستشفيات الحمادي في الرياض د.صالح الغامدي عن أنواع عملية ترميم الثدي، وهي:ترميم الثدي باستخدام الأنسجة الذاتية، وترميم الثدي باستخدام الغرسات،وترميم الثدي باستخدام مزيج من الأنسجة الذاتية والغرسات.

وفي هذا اللقاء مع الدكتور صالح الخلف الغامدي استشاري جراحة التجميل، ورئيس قسم التدريب الأكاديمي والتطوير المستمر في مستشفيات الحمادي في الرياض، يوضح عما يجب معرفته عن ترميم الثدي بعد السرطان،وغير ذلك من الموضوعات ذات الصلة،وفيما يلي نص اللقاء:
ما هو ترميم الثدي؟
-هو عملية جراحية تهدف إلى إعادة بناء الثدي بعد استئصاله كلًيا أو جزئًيا،غالبًا ما بسبب سرطان الثدي، ويمكن أن يساعد ترميم الثدي في تحسين الحالة النفسية للمرأة وتعزيز ثقتها بنفسها، كما ُيمكن أن ُيساعد في استعادة التوازن الجسدي.


ما هي أنواع عملية ترميم الثدي؟
-ترميم الثدي باستخدام الأنسجة الذاتية:يتم استخدام أنسجة من أجزاء أخرى من الجسم،مثل:البطن أو الظهر أو الفخذين،لإنشاء الثدي الجديد.
وترميم الثدي باستخدام الغرسات: يتم زرع غرسات من السيليكون أو المحلول الملحي تحت الجلد لإنشاء الثدي الجديد.
-وترميم الثدي باستخدام مزيج من الأنسجة الذاتية، والغرسات: يتم استخدام مزيج من الأنسجة الذاتية والغرسات لإنشاء الثدي الجديد.
ما هي العوامل التي تؤثر على اختيار نوع عملية ترميم الثدي؟
-حجم وشكل الثدي الأصلي، وكمية الجلد المتبقية في منطقة الثدي، والصحة العامة للمرأة ، ونوع العلاج الذي تلقيته المرأة للسرطان، وتفضيلات المرأة الشخصية.
ما المخاطر والمضاعفات المحتملة لعملية ترميم الثدي؟
-العدوى، والنزيف، والتندب، وتغير الإحساس في الحلمة أو الثدي،وتسرب الغرسة أو تمزقها،وألم في الثدي أو الظهر.


كم يستغرق الشفاء بعد عملية ترميم الثدي؟
-تستغرق عملية الشفاء من 4 إلى 6 أسابيع على الأقل، وستحتاج المرأة إلى ارتداء حمالة صدر خاصة خلال فترة الشفاء، وقد تحتاج المرأة إلى تناول الأدوية للمساعدة في تخفيف الألم والالتهاب،ويجب على المرأة تجنب النشاط البدني الشاق خلال فترة الشفاء.
ما هو الدعم النفسي بعد عملية ترميم الثدي؟
-قد تعاني بعض النساء من مشاعر القلق أو الاكتئاب بعد عملية ترميم الثدي، ومن المهم طلب الدعم من العائلة والأصدقاء أو من أخصائي صحة نفسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.