للنساء… رجيم صحي لتخفيف الوزن

13 أبريل 2024

“نص خبر”- وكالات

على النساء الراغبات بتخفيف الوزن اتباع رجيم صحي، لكن ما هو أفضل رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء؟ وما أسس اختيار أفضل رجيم صحي؟ وما أهم النصائح لتعزيز تخفيف الوزن للنساء؟

يوجد الكثير من أنواع الرجيمات التي تهدف إلى تخفيف الوزن، وهناك أنواع وبرامج مصممة خصيصًا للنساء، وفيما يأتي أنواع رجيم صحي لتخفيف الوزن للنساء:

الرجيم المرن (Flexitarian Diet)
يتميز هذا النوع من الرجيمات بأنه يقوم على مبدأ تناول نظام غذائي مرن وبدون حساب السعرات الحرارية المستهلكة يوميًا، فهو يشجع على تناول الأغذية النباتية بينما يسمح بتناول الأغذية الحيوانية عند اضطراب المزاج.

ويقول الخبراء في مراجعات منشورة أن هذا النظام يقوم على مبدأ التركيز على الخضار والفواكه، وبذلك فإنه يساعد على استهلاك سعرات حرارية أقل، وبذلك يسهم في فقدان الوزن.

الرجيم الحجمي (Volumetrics Diet)
يقوم هذا النوع من الرجيم على تحديد حجم أو كمية الأطعمة وليس عدد السعرات الحرارية، كما أنه يركز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والألياف والماء.

وخلصت دراسات إلى وجود رابط ما بين تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية وقليلة السعرات وبين فقدان الوزن.

رجيم الكيتو (Keto Diet)
يقوم نظام الكيتو على تناول الأطعمة الغنية بالدهون ومتوسطة البروتين ومنخفضة الكربوهيدرات، حيث إن كمية الكربوهيدرات المسموح بها لا تتجاوز 50 غرامًا.

يقوم هذا النوع من الرجيم على تحفيز الحالة الكيونية، وهي العملية التي يتم من خلالها تحفيز الجسم على حرق الدهون بدلًا عن الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

النظام الغذائي النباتي (Vegetarian Diet)
لا يعد هذا النوع من الرجيمات فعال جدًا في تخفيف الوزن ولكنه قد يكون مفيد للنساء اللواتي يعتمدن على تناول اللحوم بكثرة، إذ إنه يركز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والألياف مع تجنب اللحوم الغنية بالدهون ومنتجات الألبان عالية الدسم.

بينت إحدى الدراسات أن النساء اللواتي يعانين من الوزن الزائد واتبعن نظام غذائي نباتي لمدة ستة شهور فقدن 11.7 كيلو غرام تقريبًا.

رجيم البحر الأبيض المتوسط (Mediterranean Diet)
سميت هذه الحمية بهذا الاسم لأنها تعتمد على النظام الغذائي المتبع في مناطق البحر الأبيض المتوسط، مثل: اليونان، وإيطاليا، والبرتغال، وإسبانيا.

وهو نظام غذائي يقوم على الأطعمة النباتية والحبوب الكاملة والدهون الصحية كالأفوكادو والمكسرات والأسماك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.