كتابان جديدان لهالة نهرا في الشعر والموسيقى

23 ماي 2023

نُص خبردبي

بعد كُتبها الصادرة عن دار الفارابيإضاءات موسيقية وفنية” (2016) والفرح عنوان الأبد” (شعر، 2019) وموسيقات وفنون وثقافات” (2022)، تُطلق الكاتبة والناقدة الموسيقية والفنية والشاعرة “هالة نهرا” كتابالموسيقى في لبنان بين العام 2000 والعام 2020″ وديواناً شعرياً بعنوانأمنحُ شعوبي أسمائي الـ7″ الصادرَين حديثاً عندار فواصل للنشر” (بيروت، لبنان– 2023).

في كتابها النقدي الجديد ورَدَ أنّ الموسيقى والأغنية والأعمال التأليفية الموسيقية في لبنان بين العام 2000 والعام 2020 بحرٌ واسعٌ زاخرٌ مائجٌ حيناً ورائقٌأحياناً، تسبح فيه وتطفو نماذج كثيرة ومتنوّعة ومتشعّبة، ويضمّ عدداً كبيراً جداً من الأسماء والنتاجات التي لا يمكن ذِكْرها بأكملها. والإحاطة بها برمَّتها من كلّ جوانبها نظراً لوفرتها وغزارتها، لا سيّما في كتابٍ واحد. تحاول “هالة نهرا” ههنا أن تضيء بتواضعٍ على عددٍ من الأسماء الوازنة والنتاجات البارزة والمؤثّرة بين العام 2000 والعام 2020، إلى جانب محور يضيء على عدد محدَّد من الأوركسترات والكورالات. علماً أنّ الأعمال الموسيقية تترجّح عموماً بين التراثيّ والنهضويّ والكلاسيكيّ، والمعاصر الجديد في أفلاك وأمداء التجريب والتأليف الحرّ المشرَّعَيْن على الرحابة والدمج والرؤى المنفتحة على العالم وتلك التي تنهل من روافد العالم، والغناء الملتزم في أبعاده السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية عموماً، وسواها من الحساسيات والميول والأنواع والأساليب والأُطُر والاتجاهات الفنية التي تتأرجح بين المحلّيّ والعربيّ والعالميّ، ولا يمكن تشريحها كلّها بالتفصيل بطبيعة الحال.

ولأنّ لعددٍ من الموسيقيين المذكورين أعمالاً تندرج معاً أو في آنٍ واحد في خاناتٍ ومحاور مختلفة ومتنوّعة، لم تقسّم كل البحث وفقاً لمحاوركي لا يتجزّأ المضمون والسياق في مقاطع متفرّقةبل ربطاً بكلّ فنانٍ في نتاجاته أو في ملامح أو ومضةٍ منها على الأقلّ على حِدَة، مع ذكْر عددٍ آخر من الفنانين، بما يمكن للكتاب هذا أن يتّسع له. الأسماء التي أضاءت عليها في الكتاب: الفنان الكبير الجماهيري الفريد مرسيل خليفة، والهائلان فيروز وزياد الرحباني، والمبدع غدي الرحباني والفرسان الأربعة، والفنان المبدع أسامة الرحباني، والمؤلّف الموسيقي المبدع عبدالله المصري، والفنانة أميمة الخليل فيمطر، وهبة القوّاس المبدعة، والغناء الأوبرالي العربي والتأليف الإبداعي الأنيق، والمبدعة جاهدة وهبي، وتقاطيع وخصائص تراثية بين العام 2000 والعام 2020، والعملاق العظيم وديع الصافي، والدكتور والفنان المبدع هياف ياسين، والفنان القدير منير الخولي والروك العربي، ومروان خوري، وملحم بركات، والفنّان الشعبي سامي حوّاط، والأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية، والأوركسترا الوطنية اللبنانية للموسيقى الشرقعربية، والكورال المدرسيّ في مؤسّسات الإمام الصدر، وكورال الفيحاء، وكورال فيلوكاليَّا بقيادة وإدارة الأخت البارعة مارانا سعد.

أما في ديوانها الشعريأمنح شعوبي أسمائي الـ7″، فقد جاء فيه أنّالشعر أكثر من تعبيرٍ ومن فوحان ومن لهب مصابيح، وأكثر من صهيلٍ واخضرار. الشعر كما وصفتْهأكثر من كوّةٍ في جدار العالم السّميك، وأكثر من رسالةٍ، وأكثر من خيالٍ، وأكثر من وجهات نظر، وأكثر من تفنُّنٍ لغويّ وتنميق، وأكثر منتركيب ومن نوافير، وأكثر من ذاتية وأبعد من موضوعية. بالشعر تتجدّد اللغةُبيت الوجود“. الشعر هو الزفرة العميقة التي يطلقها الكون، وهو المفاتيح التي بوسائطها ينجلي بتقطُّر الغامض والمجهول والمحجوب واللامنظور الخفيّ.

يشتمل الديوان على قصائد بالفصحى عموماً، وأُخرى بالعامّية اللبنانية (المحكيّة) كلهجةٍ لبنانية وعربية مفهومة ويسيرة في العالم العربيّ في فضاء الشعر وفي أفضيةٍ عدّة منذ زمنٍ طويل، وذلك لأنّ الشاعرة هالة نهرا لا ترفع من مقام الفصحى التي تعشقها وحدها فحسب على حساب اللهجة العامّية التي تشكّل وتُمثّل حالَ تعبيرِ الأجيال في يوميّاتها، والعامّية موجودةٌ ومؤثّرةٌ وقد حفرت نقْشَها إنْ في التراث أو الحداثة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.