سفيرة الإمارات في مجلس الأمن: يجب عدم ربط المساعدات لغزة بمفاوضات الرهائن

 

22 نوفمبر 2023
“نص خبر”- متابعة

رحبت مندوبة الإمارات في الأمم المتحدة لانا زكي بالتوصل إلى هدنة إنسانية لمدة 4 أيام في قطاع غزة، متمنية أن “تتيح دخول المساعدات إلى قطاع غزة”.

وشددت نسيبة في كلمة لها أمام مجلس الأمن اليوم على ضرورة وقف القصف العشوائي على قطاع غزة، معتبرة أنه دليل على أن القانون الدولي ينتهك.

وقالت:” إن قواعد الحرب في حماية المدنيين يجب أن يحترم ويجب أن تطبق على الجميع، ومنذ السابع من تشرين الأول (أكتوبر)، صار أطفال كثر أيتاماً وخسرت أمهات أطفالهن، وتلثا الضحايا من الاطفال والنساء والاطباء والمعلمين”.

أضافت: “هؤلاء الاطفال لم يريدوا أن يصبحوا حماس عندما يكبرون، وفي اسرائيل يحزن الأهالي على الاطفال الذين خطفوا في غزة”.
وأعربت عن أسفها لمقتل ديما الحاج من منظمة الصحة العالمية مع عائلتها.
وأدانت فرض قيود من الكيان الإسرائيلي على تحركات الفلسطينيين في الضفة الغربية. ونددت بالايديولوجيات المتطرفة، بما فيها بيانات حكومة الكيان الاسرائيلي التي تدعو الى تهجير الفلسطينيين قسراً.

وأشارت إلى أن النزاع الحالي يهدد بزعزعة استقرار المنطقة، و”يجب أن نضاعف الجهود لانتزاع الكراهية”.
ووجهت الشكر لجهود مصر وقطر والولايات المتحدة للتوسط في الوصول لهدنة في قطاع غزة. وتمنت تمديد هدنة الأيام الاربعة ليتسنى إدخال المساعدات.
وأكدت أن الوقف الفوري لإطلاق النار ضرورة لحماية الأرواح، ودعت لتطبيق القرار رقم 2712 بشأن غزة والذي اعتمد الأسبوع الماضي.
وجددت الدعوة الى السماح بوصول المساعدات الانسانية في شكل مستدام، وعدم ربط ذلك بالمفاوضات على إطلاق سراح الرهائن. ودعت إلى اعطاء الأولوية الى السعي لتخفيف آثار هذا النزاع على المدنيين، محذرة من “أننا نبتعد عن كل أفق للسلام مع مرور الوقت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.