بين الحزن والفرح.. لون “فاصل”!

21 ديسمبر 2023
“نص خبر”- متابعة

ليست الألوان مُجرّد موجات ضوئيّة، بل هي تلعب دورها في الانعكاس على نفسية الإنسان، فبعضها يعبّر عن الراحة والإيجابيّة، كما الحبّ والفرح ، فيما أخرى تعبّر عن السلبيّة وتثير مشاعر الاضطراب والقلق والحزن.
إليكم تأثير الألوان على النفسية:
الأبيض:
المستفيد الأكبر من هذا اللون هم مقدّمو الرعاية الصحيّة، لأنّه يبعث الرّاحة، الأمل، التفاؤل، وحتى الشفاء في نفسيّة المرضى، بسبب امتلاكه تأثير فعّال في استرخاء الأعصاب.
الأزرق:
يعطي النفسيّة إحساساً بالسعة والراحة للإنسان تهدئة الأعصاب واسترخائها، فهو لون هادئ ومحفّز للتأمّل والاسترخاء، كما يخفّض مستوى ضغط الدم.
الأخضر:
هذا اللون يتوسّط الأزرق والأصفر، فيحفّز الهدوء والسكينة والذكاء والحكمة، الحيويّة والمشاعر المتفائلة والدفء وهو لون يريح العينين.
الوردي:
من المعروف أنّه لون لطيف ومفضّل عند الفتيات، يساعد على الراحة والأنوثة والرّقة، يجعل النفسيّة ترتاح والنوم بعمق.
الأحمر:
دليل العواطف والحبّ، وقوّة الشخصيّة الحيويّة والنشاط، كما يمكن أنّ يدلّ على الغضب، وهو لون محفّز لعمليّة التنفّس، ويرفع مُعدّل خفقات القلب، ويستدعي انتباهاً أسرع.
الأصفر:
نفسياً.. اللون الأصفر يقاوم الانهيارات العصبيّة، يحفّز العاطفة ويولّد الروح المعنويّة ويدعمها، كذلك يُعزّز التفاؤل والثقة بالنفس.
الأسود:
يضفي بعض الغموض على شخصيّة الإنسان، فهو لون يوحي بحالات نفسيّة كالكآبة، واليأس والظلام نظراً لأنّه مُعتم، وممكن أن يعبّر عن نفسيّة حزينة، على جانب آخر يعبّر الأسود عن الجمال وأناقة الشخصيّة، والحِنكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.