يكشف عن ذبح مصريين في ليبيا… كواليس فيلم “السرب”

19 أبريل 2024
“نص خبر” – القاهرة

يشغل فيلم “السرب” اهتمامات الجماهير في مصر والوطن العربي، لتضمّنه مشاهد حقيقية من ملفات المخابرات المصرية، ورصده بشكل درامي، بطولات الجيش المصري وضرباتهم الجوية الساحقة التي أمر الرئيس السيسي بتوجيهها، ضد تنظيم داعش في “درنة” بليبيا، بعد واقعة ذبح 21 مصرياً قبطياً.
ويترقّب المصريّون عرض الفيلم الذي طال انتظاره، وينطلق سينمائياً مطلع شهر أيار/ مايو المقبل، وظهر في بداية البرومو الخاص فيه، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وهو يتوعّد بالقصاص من منفذي جريمة “درنة” التي وقعت في منتصف شباط/ فبراير عام 2015.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Ahmed ElSaka (@ahmedelsakaeg)

كواليس تحضير الفيلم

الفيلم تتجاوز مدته الساعتين، واستغرق تحضيره سنوات، ونظراً لضخامة إنتاجه وتصويره داخل مصر، وفي أكثر من دولة عربية وأوروبية، ومشاركة العديد من نجوم الصف الأول في بطولته، تأخر موعد طرحه للجمهور.
وروّج نجوم “السرب” لعملهم الجديد، بعبارة “دم المصريين خط أحمر… “، وعلى رأسهم أحمد السقا، شريف منير، آسر ياسين، نيللي كريم، محمد ممدوح، دياب، هند صبري، محمود عبدالمغني، مصطفى فهمي وأحمد حاتم.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Ahmed ElSaka (@ahmedelsakaeg)

أحداث فيلم “السرب”
كتب قصة “السرب” عمر عبد الحليم وأخرجه أحمد نادر جلال، ويرصد بطولات وتضحيات الجيش المصري والقوات الجوية في التصدي للحملات الإرهابية التي كانت تدبّر ضدهم في الفترة التي أعقبت ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني التي اندلعت في العام 2011. ويحتوي على أحداث حقيقية ستدفع المشاهد للبكاء، وفق قول مخرجه، مشيراً إلى كونهم كان لديهم شغف عظيم لتقديم فيلم يليق بالذوق العالمي وليس المصري فقط، وهو ما جعله يصف ما حدث قائلاً “عملنا المستحيل”.
وشدّد جلال على كونهم لم يقوموا بتقديم فيلم وثائقي عمّا حدث، في فبراير 2015، وحادثة قتل المصريين الأقباط على يد تنظيم داعش في ليبيا، ولكنهم يقدمون فيلماً سينمائياً تجارياً يحب الجمهور مشاهدته، خاصة أنه مبني على أحداث حقيقية.

شخصيات فيلم “السرب”
ويقدم أحمد السقا في العمل شخصية “علي المصري”، وهو عميل للمخابرات المصرية على الأرض في ليبيا، فيما يقدّم شريف منير وآسر ياسين بشخصيتي ضُباط في القوات الجوية المصرية، بينما يظهر دياب بشخصية قيادي في تنظيم داعش في ليبيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.