الذهب يلامس 2000 دولار.. والسبب؟

1يونيو 2023

نص خبر- متابعة

تشهد أسعار الذهب والفضة ارتفاعا قبل يوم من صدور بيانات الوظائف الأمريكية التي من المتوقع أن تؤثر مباشرة في توقعات قرار الفيدرالي في يونيو.

وعلى الرغم من انتهاء أزمة سقف الديون الأمريكية إلا أن لا زال الذهب يرتفع وأهم ما يحركه هو الاقتصاد الأمريكي ونوايا الفيدرالي.

وارتفعت عقود الذهب  بـ 0.66% إلى 1994.95 دولارًا، فيما ترتفع عقود الذهب الفورية بـ 0.76% إلى 1977.32 دولارًا.

بدوىه رأى عضو الفيدرالي، هاركر، أن عدم رفع الفائدة في يونيو هي الحل الأفضل والأكثر حكمة.

وأضاف هاركر أن بيانات مبيعات التجزئة كشفت عن تغيّر في عادات الناس الشرائية وانخفاض، داعيا إلى التوقف عن رفع الفائدة في هذا الاجتماع ومراقبة التداعيات.

وعن بيانات التوظيف قال هاركر إنه إذا رأينا تدهورًا كبيرًا غير متوقع في سوق العمل ، فسأقلق، مستبعدا  احتمالية حدوث ركود اقتصادي هذا العام، مضيفًا أن احتماليات وجود خفض في أسعار الفائدة قليلة، وإنه لا داعي لها إلا في حال اختبر الاقتصاد هبوطًا عنيفًا في مستويات التضخم وهو مستبعد.

وصاحبت هذه التعليقات ارتفاعًا بأكثر من نقطة كاملة في مؤشر  إس آند بي  500 وكذلك ارتفع الذهب بقوة.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال اليوم أنه من المرجح أن يتوقف بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤقتًا في دورة رفع أسعار الفائدة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يونيو، قبل رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في وقت لاحق من هذا الصيف. هذا تحول عن الاعتقاد السائد في السوق مؤخرًا بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في يونيو. ومع ذلك، فإن “تقرير الوظائف الأزيز” يوم الجمعة سوف يلقي بالماء البارد على توقف الاحتياطي الفيدرالي مؤقتًا، وفقًا لتقرير جورنال.

وكانت قد بيانات اقتصادية أمريكية ثقيلة للغاية اليوم وجاء تقرير التوظيف الوطني ADP لشهر مايو  ساخنًا، حيث أظهر ارتفاعًا قدره 278000 وظيفة – أعلى بكثير من توقعات السوق. في وقت يتطلع التجار الآن إلى تقرير حالة التوظيف الصادر عن وزارة العمل لشهر مايو صباح الجمعة. ومن المتوقع أن يصل عدد الوظائف غير الزراعية الرئيسية إلى 190،000 مقارنةً بعدد الوظائف غير الزراعية لشهر أبريل والذي بلغ 253،000.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.