الأنف وعلاقته مع الأعضاء المجاورةوأهميته في التنفس والإنتانات

 

د.أحمد بن حسن قعقع

 

 

 

 

 

 

 

 

20 مارس 2022

يتشكل الأنف من الأنف الخارجي ، والحفرتين الأنفيتين، الشكل الخارجي له قسمان عظمي وغضروفي.

أما الحفرتان الأنفيتان:

فهما اليمنى واليسرى،وهما مفصولتان عن بعضهما بعضاً بالحاجز الأنفي،وكل حفرة لها اتصال مع الجيوب الوجهية ومع البلعوم الأنفي بواسطة الحفرة الأنفية الخلفية.

ويعد الأنف القسم العلوي من الطريق التنفسي ، فالمولودون حديثاً والذين لا يمكنهم التنفس عن طريق الأنف بسبب الإنسداد الأنفي الخلفي الخلقي المضاعف ، يصابون بالإختناق إذا لم يتمكنوا من التنفس عن طريق الفم،وكذلك التنفس الطبيعي ودخول الهواء من الأنف يسمح بالتنفس الطبيعي أثناء الإرضاع ومضغ الطعام ، للأنف وظيفتان هما وظيفة التنفس ووظيفة الشم.

أما علاقة الأنف مع الأعضاء المجاورة فهي:

العلاقة مع الأذن:

إن الغشاء المخاطي للأنف يتمادى في الخلف مع البلعوم الأنفي ومع قناة أوستاكيوس ، لذلك فإن إلتهابات الأنف الخلفية أوالتالية لإلتهابات الجيوب تؤدي لإنتقال الإلتهاب عبر قناة أوستاكيوس إلى الأذن الوسطى محدثة التهاب الأذن الوسطى الشائع،أما العلاقة مع الجهاز التنفسي فهي علاقة وثيقة ، فإن إنسداد الأنف والتنفس عبر الفم يؤهب لحدوث التهاب في القصبات التنفسية ، وكذلك انسداد الأنف المزمن عند الأطفال بسبب الناميات قد يؤدي لحدوث اضطرابات مزمنة،وقد تحدث تشوهات صدرية،ولالتهابات الأنف التحسسية علاقة وثيقة مع الربو الصدري .

أما العلاقة مع الجيوب الأنفية ، فالأنف والجيوب تشكل وحدة تشريحية فيزيولوجية واحدة ، فإن التهابات الأنف غالبا ما تشترك معها التهابات بالجيوب الأنفية .

وهناك علاقة هامة بين الأنف والسحايا والدماغ ، بحيث قد يكون الأنف ممراً لإنتانات ( التهابات ) قد تصل للسحايا والدماغ عبر الحدود التشريحية العليا للأنف ، كما يحدث بحالات كسور الجمجمة ، وعند حدوث سيلان للسائل الدماغي الشوكي عبر الأنف .

وقد تمر الجراثيم مباشرة متبعة الألياف العصيبة الشمية عبر الصفيحة الغربالية .

وللإنتانات العامة علاقة بالأنف بحيث أكثر هذه الأمراض تبدأ بالتهاب بالطرق التنفسية العلوية والتي منها الأنف والبلعوم ونذكر من هذه الأمراض الحصبة ، والحمى القرمزية ، والتهاب السحايا ، بحيث تبدأ بشكل التهاب بالأنف ، والبلعوم ثم يتعمم الإنتان حسب نوع الجرثوم .

لهذا نرى أهمية الأنف وعلاقته التشريحية الحساسة مع كثير مع الأعضاء الهامة بالجسم ، لذلك فإن أي التهاب حاد بالأنف والجيوب والبلعوم جدير بمراجعة الطبيب المختص .

_____

*أخصائي أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمستشفيات الحمادي بالرياض

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.