السوبرانو نڤين علّوبة تحوز وسام فارس الفرنسي

3 يونيو 2023
نص خبر / مكتب القاهرة

أعلنت السفارة الفرنسية بالقاهرة أمس عن منح السوبرانو نڤين علّوبة نجمة الأوبرا المصرية الشهرية وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة فارس تقديرًا لمشوارها الفني الكبير فى المشهد الموسيقي المصري والعالمي
والسوبرانو نيفين علوبة هي عضوة في دار أوبرا القاهرة وأستاذة موسيقى في كونسرفتوار القاهرة وأكاديمية الفنون
وتقوم بتدريس الصوت في الجامعة الأمريكية بالقاهرة .
ولدت عام 1955وهي من أشهر الشخصيات في المشهد الموسيقي المصري ولها تأثير كبير خارج مصر
بدأت مسيرتها الفنية بحبها للغناء فى سن السابعة من عمرها وتعلمت العزف على البيانو مع الغناء ثم التحقت بمعهد الكونسرفتوار حيث درست الفن والغناء الأوبرالي وتخرجت من المعهد بقسم البيانو، عام 1978
ثم سافرت الى ألمانيا لدراسة الغناء الأوبرالي
وتعلمت على يد الاستاذ الالمانى Entesyn حتى نالت درجة الدكتوراه وكان لها شرف أن تكون أول سوبرانو مصرية تغنى على خشبة المسرح الكبير عند افتتاح دار الأوبرا المصرية الجديدة فى عام 1988 .

قامت بأدوار رئيسية في عروض اوبرا في هانوفر ، وديتمولد ، وإيسن ، وهامبورغ، وبرلين ، وفيينا ، وباريس ، ولندن ، وروما ، ودبلن ، وعمان ، والقاهرة، والإسكندرية.
تخرجت من المعهد الموسيقي بالقاهرة مع مرتبة الشرف في البيانو ، وحصلت على درجة الدكتوراه. في الأوبرا والتربية الصوتية من Hochschule für Musik und Theatre في هانوفر.
في عام 2011 ، أسست نيفين علوبة فرقة فابريكا ، وهي الرئيس التنفيذي لها. تهدف فابريكا إلى تطوير المشهد الفني المصري المعاصر والإنتاج الثقافي ، مع التركيز على المسرح الموسيقي في مصر ، من خلال تقديم برامج تدريبية وإمكانيات أداء والتواصل مع المجتمع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.