تورط بسرقة وهمية على الهواء… إعلامي مغربي يوضح

16 أبريل 2024
“نص خبر” – الرباط

خرج الإعلامي المغربي محمد بوصفيحة، المشتهر باسم “مومو”، في أول تصريح إعلامي له، بعد أن أدانته المحكمة الابتدائية بمدينة الدار البيضاء في المغرب بالحبس لمدة 4 أشهر نافذة، وذلك على خلفية اختلاق عملية سرقة وهمية.
ونشر مومو فيديو قصيراً عبر حسابه الرسمي “إنستغرام”، روى خلاله تفاصيل السرقة الوهمية وقال في البداية: “أريد أن أروي لكم قصتي التي تابعتموها خلال آخر 15 يوماً من شهر رمضان، كل رمضان أقدم برنامجاً اسمه (مومو رمضان شو) يتم بثه مساءً، يوم الخميس من الأسبوع الثاني من رمضان اتصل بي المستمع الأول والثاني ثم الثالث، والمستمع الرابع قبل بداية الحديث معه تعرّض لسرقة هاتفه من ماركة آيفون، وهو الشيء الذي سمعه الجميع بشكل مباشر”.
وأضاف: “بعد ما حدث في الاتصال انشغل بالنا بالمتصل، وبدأ عدد من المستمعين يتصلون من أجل معرفة ما حدث مع هذا الشخص، وهو الذي عاد ليتصل مرة أخرى، وقال إنه تعرض لسرقة هاتفه الذي اشتراه قبل فترة قصيرة، ولا يزال يدفع أقساطه حتى الآن”.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Momo Bousfiha (@momoofficiel)

وفيما يخص تقديم هاتف آيفون هدية للمستمع الذي تعرّض للسرقة، قال مومو إنه بعد معرفة القصة الكاملة من المستمع، تعاطف مع وضعه، وقرر مع إدارة القناة شراء هاتف جديد وتقديمه له على شكل هدية، من أجل تعويضه وكذلك شكره على وفائه للإذاعة، إلا أنه تبين بعد ذلك، بعد تحقيقات الشرطة، أن السرقة ليست حقيقية، وإنما فقط كانت طريقة للنصب من أجل الحصول على هاتف آيفون بالمجان.
إذ تبين، حسب رواية محمد بوصفيحة، أن الشخص الثاني الذي ساعد المتصل في عملية السرقة الوهمية، أنه محظور من الاتصال في الإذاعة فيما يخص المسابقات التي يتم فيها تقديم أي جوائز، لأنه سبق أن حصل على جائزة سابقاً من القناة، الشيء الذي دفعه للاستعانة بصديقه الذي نفّذ المهمة وحصل بالفعل على الهدية بعد السرقة الوهمية.

 

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Momo Bousfiha (@momoofficiel)

مومو: أنا ضحية ووالدتي تأثرت بالقضية
وعن طبيعة العلاقة التي تربطه بهؤلاء الأشخاص الذين قاموا بعملية السرقة الوهمية، قال مومو: “أنا عرفت حقيقة الأمر بعد أن تم تسليم الهاتف حسب ما توصلت له السلطات المغربية، ولا علاقة لي بأي شخص من بين هذين الشخصين، لم أقابلهما أو أتكلم معهما أبداً”.
ثم أضاف: “الآن هناك حكم من المحكمة الابتدائية، والقضية تم تحويلها لمحكمة الاستئناف، وأنا أثق بشكل كامل في القضاء والسلطات الأمنية في بلدي، ونتمنى خيراً إن شاء الله”.
وأشار مومو إلى أن المحامين المكلفين بقضيته مقتنعون ببراءته، ويمتلكون ما يفيد بألا علاقة له بعملية السرقة المفبركة هذه، أو بالأشخاص المذكورين، مؤكداً على أنه ضحية بهذه القصة فقط.
وبعد تقديمه الشكر لكل الأشخاص الداعمين له في محنته هذه، ختم كلامه طالباً من الجمهور الدعاء لوالدته التي تأثرت بشكل كبير بسبب هذه الواقعة.

 

الحكم القضائي
وقضت المحكمة الابتدائية بمدينة الدار البيضاء، يوم الثلاثاء 9 أبريل/نيسان 2024، بحبس مومو بوصفيحة لمدة 4 أشهر على خلفية السرقة الوهمية، بتهمة “الجريمة المزورة”.
فيما تم الحكم على المتهم الأول (مصطفى)، بثلاثة أشهر نافذة، وبالنسبة للمتهم الثاني (أمين) حكمت بخمسة أشهر نافذة، كما قضت المحكمة بعدم قبول المطالب المدنية بالنسبة لشركة “هيت راديو”.
وانتشر مقطع فيديو يوثق واقعة “الجريمة الوهمية” بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، قبل أن تدخل السلطات الأمنية على الخط.
وتمت إدانة الناشط الإذاعي “مومو”، على الرغم من تأكيد المتهميْن في شهاداتهما خلال الجلسة الأولى أمام المحكمة بأن الإعلامي المعروف لم يكُن على علم بـ”الجريمة المزورة”، كما أكدا أنهما لم يسبق لهما أن تواصلا مع “مومو”، وهو الأمر الذي أكده هو كذلك.
وكانت قد أوضحت الأبحاث المنجزة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أن الشخص المتصل “انتحل هوية مغلوطة، واختلق واقعة سرقة وهمية بمشاركة شخص ثانٍ، ولم يراجع أية مصلحة أمنية، وأنه تحصل على الهاتف بغرض تحقيق منافع شخصية والرفع من مشاهدات الإذاعة المذكورة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.