المخابرات السورية تستدعي نجوم “كسر عضم- السراديب” للتحقيق معهم

12 أبريل 2024
“نص خبر” – بيروت
أثار مسلسل “كسر عضم” بجزئه الثاني والذي حمل عنوان “السراديب”، حفيظة النظام السوري بسبب بعض القضايا التي تطرق لها فيما يتعلّق بالفساد الحكومي، لتقوم مخابراته باستدعاء بعض من أبطال المسلسل من أجل التحقيق معهم.
وبحسب موقع “تلفزيون سوريا”، الذي نقل عن مصدر له في نقابة الفنانين السوريين في العاصمة دمشق، فإنّ المخابرات السورية قامت باستدعاء عدد من الأسماء التي شاركت في المسلسل.
وأضاف المصدر أنّ الأسماء شملت كلاً من الممثلين الذين يعيشون في دمشق كالفنان كرم شعراني الذي يؤدي دور “أبو مريم”.

إضافة إلى إدراج أسماء كل من منتج مسلسل “كسر عضم” إياد نجار والمخرج كنان اسكندراني على لوائح المراجعة من أجل التحقيق معهم.
في حين تم الاتصال هاتفياً بعدد من الفنانين الذين يقيمون في خارج سوريا، لا سيما المقيمين في دبي.

وبحسب المصدر ذاته، فإن مسلسل “كسر عضم 2 – السراديب”، لم يحصل على رخصة للتصوير أو موافقات أمنية على النص المكتوب، وهو ما دفع الشركة المنتجة إلى تصويره خارج سوريا.

وسلّط الجزء الثاني من المسلسل الضوء على شبكات الاتجار بالمخدرات وتورّط ضبّاط في الجمارك في نقلها، وأثار المسلسل العديد من التساؤلات عن فساد السلطة السورية، وموت المساجين تحت التعذيب في أروقة السجون السورية.

والجدير ذكره أن مسلسل “كسر عضم” حقّق في جزئه الأول والذي عُرض في رمضان 2022، نجاحاً غير مسبوق، وحصل على جائزة أفضل إنتاج عربي في ذلك العام.
كما تعرّض المسلسل لانتقادات ومشادات بين الشركة المنتجة، وهي شركة “كلاكيت”، وبين الكاتب السوري المعارض فؤاد حميرة الذي وجّه اتهامات لها بسرقة نصه.

وبعد انتهاء عرض الجزء الأول من مسلسل “كسر عضم” ، أعلنت المخرجة السورية رشا شربتجي انسحابها من المشروع الذي تقرَّر تنفيذ جزء ثانٍ منه.
وبررت شربتجي حينها، لمواقع سورية محلية، أنّ الانسحاب كان بسبب الخوف من استثمار النجاح، وقالت: “خفنا من استثمار النجاح، “كسر عضم” وقف بمكان كبير كتير، حالة خوف خلتنا نقول لأ”.
وأضافت أنّ جزءاً ثانياً من المسلسل يشكل خطورة على العمل بسبب النجاح الكبير الذي حققه في الجزء الأول، إضافة إلى قناعتها الشخصية بأن جميع الشخصيات تشبّعت في الأحداث ووصلت إلى ذروتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.