البنك الدولي: مع تبني استراتيجيات النمو الأخضر .. 13 تريليون دولار الناتج المحلي للمنطقة بحلول 2050

13 ديسمبر 2023

نورى عيلال – دبي

أكدت “مسكيرم برهان”، المدير الإقليمى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتنمية المستدامة في “مجموعة البنك الدولي”، أنه من خلال تبني استراتيجيات النمو الأخضر، يمكن أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة إلى أكثر من 13 تريليون دولار بحلول عام 2050، مشددة على أن استثمارات القطاع الخاص هو أمر بالغ الأهمية لنجاح المبادرات المناخية في دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدة أنه ستكون هناك حاجة إلى استثمارات كبيرة لتحويل استهلاك الموارد، وإنتاج الطاقة، وعمليات التصنيع، والأنظمة الاقتصادية الأخرى لتحقيق الأهداف المناخية.

الإمارات بحاجة لاستثمارات بقيمة 36 مليار دولار بين عامي 2023 و2030 لتحقيق أهدافها المناخية

ووفقاً  لـ”مسكيرم برهان” الإمارات بحاجة لاستثمارات بقيمة 36 مليار دولار بين عامي 2023 و2030 لتحقيق أهدافها المناخية. مشيرةً أن استثمارات القطاع الخاص يمكنها أن تقود التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون وأن تجتذب الاستثمارات الخضراء.

وكشفت “مسكيرم برهان” أن “البنك الدولي” يسير على الطريق الصحيح لتجاوز مبلغ 10 ملايين دولار لزيادة تمويلات المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحلول عام 2025. مضيفة بالقول: “هدفنا هو تمويل 10 مليارات دولار لتمويل المناخ على مدى أربع سنوات، ونحن نسير على الطريق الصحيح، حيث قدمنا ​​بالفعل 6 مليارات دولار”.

تعهد 198 طرفا بالإجماع على الحد من الانبعاثات الكربونية، ممثلين في 197 دولة إضافة إلى “الاتحاد الأوروبي”

وتمكن “مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)” من توحيد جهود كافة الأطراف المعنية، وجذب التمويلات لدعم جهود التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من آثاره، وهو ما شكل حقبة جديدة من التعاون العالمي، وخطوة إيجابية في اتجاه تخفيف التوترات المتعلقة بالتمويل بين دول الشمال والجنوب. وتعهدت في وقت سابق من اليوم الأربعاء 198 طرفا بالإجماع على الحد من الانبعاثات الكربونية، ممثلين في 197 دولة إضافة إلى “الاتحاد الأوروبي”، وذلك خلال جلسة صيغة النص النهائية لـ “COP28”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.