استخدمه الكيان الإسرائيلي للمرة الأولى اليوم.. ما هو نظام “آرو”؟

31 أكتوبر 2023

“نص خبر”-متابعة

أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه استخدم نظام الدفاع الجوي “آرو” للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع مع حركة حماس في 7 أكتوبر، لاعتراض صاروخ أرض-أرض فوق البحر الأحمر كان قادما باتجاه إسرائيل.

ومن ميزات النظام الصاروخي الذي انضم حديثا الى المعركة، أنه ينتمي الى منظومة السهم “آرو-3” الدفاعية الإسرائيلية، ومصممة لاعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض، ومطورة بدعم من الولايات المتحدة من خلال شركة “بوينغ”، ما يتطلب موافقة واشنطن على بيعها وتصديرها لدول أخرى.

ما منظومة “آرو-3″؟
منظومة “آرو-3” هي منظومة دفاعية مصممة للدفاع الصاروخي بعيد المدى، واعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض.

وتتكون من مجموعة من الأنظمة الاعتراضية وأخرى فرعية معيارية، مصممة لتوفير دفاع متعدد المستويات عالي الفعالية ضد تهديد الصواريخ البالستية.

وتعدّ المنظومة الطراز الأعلى من منظومات الدفاع الصاروخي الإسرائيلي، الممتدة من القبة الحديدية التي تعترض الصواريخ قصيرة المدى.

وتدمر منظومة “آرو-3” أي رؤوس حربية غير تقليدية على ارتفاع آمن، وطورتها شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية، بالتعاون مع شركة “بوينغ” الأميركية لصناعة الطائرات.

بدأ استخدام منظومة “آرو- 3” في 2017 في القواعد الجوية الإسرائيلية، لتحمي الأصول الإستراتيجية الرئيسة، وتعمل نظاما دفاعيا وطنيا، ومن وظائف نظام أسلحتها المراقبة والكشف والتتبع والتمييز والاشتباك والقتل وتقييم الصواريخ الباليستية الواردة.

وفي قانون تفويض الدفاع الوطني المالي لعام 2021، خصص الكونغرس 77 مليون دولار لشراء منظومة “آرو-3″، والتنمية والإنتاج المشترك.

ويقال إن المنظومة الدفاعية قوية بما يكفي لتوفير غطاء وقائي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.