أسرار مكياج يدوم طويلا..

11 ابريل 2024

“نص خبر”-متابعة

هل سبق أن أمضيت وقتاً طويلاً في وضع مكياجك في الصباح، ثم عدت إلى المنزل في نهاية اليوم لتجدي أن عيونك محاطة باللون الأسود من الماسكارا والكحل الذي انزلق ولطخ كل مكان حولهما، وأن بقع كريم الأساس الجافة تغطي معظم وجهك؟

إليك نصائح “فوغ العربية” ليدوم المكياج طويلًا في الصيف:

 

تنظيف البشرة وتحضيرها
لن يثبت المكياج جيّدًا على الوجه في حال لم يكن نظيفًا جيّدًا، ولذا عليك غسله بالغسول المناسب لإزالة كلّ آثار المكياج والترسّبات والغبار العالقة عليه، على أن ترطّبيه بعد ذلك لتسهّلي عمليّة توزيع المكياج وتحمي بشرتك من أضراره. ومن المهمّ أيضًا أن تقشّري بشرتك بين الحين والآخر، لإزالة الخلايا الميتة المتراكمة التي تشكّل طبقة تعيق بدورها ثبات المكياج جيّدًا، والتي تؤدّي أيضًا إلى معاناتك من ظهور شوائب مثل البقع الداكنة والبثور.

اختيار التركيبة الصحيحة 
تؤدّي تركيبة المستحضرات التي تختارينها الدور الأكبر بالحفاظ على ثباتها لأطول مدّة ممكنة، ويجب أن يتمّ ذلك وفقًا لأربعة معايير، أوّلها أن تكون بجودة عالية ومؤلّفة من مكوّنات لا تؤذي البشرة، والثانية أن تكون مقاومة للماء لأنّها تشكّل حاجزًا بين العرق وما تفرزه البشرة والمكياج، فتحافظ على ثبات الأخير. المعيار الثالث المهمّ، هو أن تكون التركيبة متناسبة مع نوعيّة بشرتك، لأنّك إذا طبّقت المخصّصة للجافة مثلًا على وجه دهنيّ، سيسيل مكياجك بسرعة، لأنّها تحتوي مكوّنات توفّر ترطيبًا عاليًا للجلد مثل الزيوت وهي تكون موجودة بنسبة قليلة جدًّا في مستحضرات المكياج المخصّصة للبشرة الدهنيّة والتي تكون في العادة مائيّة، ومن أهم ما عليك الانتباه لتركيبته في هذا الخصوص، كريم الأساس والبرايمر والكونسيلر. أمّا المعيار الأخير، فهو أن تستبدلي المستحضرات الكريميّة بأخرى جافّة أو على شكل بودرة إن توافرت، مثل مستحضر تحديد الحواجب الذي تجدينه بقلم جاف وعلى شكل بودرة.

البرايمر 
تطبيق البرايمر هو خطوة مهمّة من نصائح المكياج يجب أن تسبق البدء بتوزيع المكياج، لأنّ هذا المستحضر يغلق المسام المسبّبة لإفراز الزيوت والعرق ويساعد على التحكّم بلمعان البشرة. كذلك، هو يمنح البشرة ملمسًا ناعمًا ويعدّ بمثابة طبقة أساس مثاليّة لجعلها مصقولة وصافية، فيسهّل توزيع المكياج عليها بطريقة متساوية ومتجانسة ويضمن ثباته لوقت أطول.

توزيع بودرة تثبيت المكياج
تأكّدي من توزيع البودرة على وجهك خصوصًا في المناطق التي يكون المكياج فيها أكثر عرضة للسيلان، مثل أسفل العينين للحفاظ على الكحل والآيلاينر، والجبين وعظمة الوجنتين، إذ تكون نسبة إفرازات العرق والزيوت فيها أكبر. وكما كريم الأساس، تتوافر البودرة المضغوطة بخيارات واسعة من الألوان عيك اختيار من بينها الأقرب للون بشرتك، وهي تؤدّي دورًا مهمًّا بتخفيف لمعان البشرة وامتصاص العرق والزيوت التي تفرزها، فتحافظ على ثبات المكياج لوقت أطول وتجعله يصمد في وجه الكثير من العوامل الصيفيّة المؤثِّرة عليه.

وضع طبقات خفيفة من المكياج
تعتقد الكثيرات أنّ وضع كميّة أكبر من مستحضرات المكياج يضمن ثباته أكثر، لكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، بل إنّه عكس المُتَوقَّع يؤدي إلى سيلانه في وقت أسرع. فتشكيل أكثر من طبقة من كريم الأساس أو الكونسيلر أو البرايمر مثلًا، تمنع التركيبة من الالتصاق جيّدًا على الجلد، وبالتالي لا تصمد حتّى أمام القليل جدًّا من العرق. كذلك، يؤدّي هذا الأمر إلى إغلاق المسام فتصبح البشرة زيتيّة أكثر وتتكاثر البثور فيها، فالأفضل إذًا، للحفاظ على صحّة بشرتك وجمال مكياجك، الالتزام بوضع طبقة خفيفة من أي مستحضر.

استخدام بخاخ التثبيت
بعد أن تنتهي تمامًا من توزيع كلّ مستحضرات المكياج، رشّي الرذاذ المثبّت له بالتساوي على مناطق وجهك كافّة ومن مسافة غير قريبة جدًّا، لتضمني عدم سيلان مستحضرات المكياج واندماجها في حال التعرّق الزائد، الأمر الذي يضمن لك التألّق بمكياج مثاليّ لساعات أطول. ويفيدك هذا الأمر خصوصًا في حال كنت متواجدة في مكان شديد الحرّ والرطوبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.