هابي فالانتاين – خالد جمعة

15 فبراير 2024

خالد جمعة – كاتب فلسطيني

1

هابي فالانتاين

في فيلمه الوثائقي “قوس قزح” الحائز على عدة جوائز، قدم المخرج الفلسطيني عبد السلام شحادة مشهداً حقيقياً لعدد من الجثث المكفنة بالأبيض داخل إحدى ثلاجات الورد في مدينة رفح، بعد أن حاصر الجيش الإسرائيلي منطقة تل السلطان غرب رفح، ولم يعد بالإمكان إخراج جثث الشهداء إلى ثلاجات المستشفيات، كانت حوالي عشر جثث، ومزارع يمسك بالورود الذابلة التي اضطروا لإخراجها من الثلاجة كي يضعوا جثث الشهداء مكانها، ويقول: هذا ما نصدره للعالم، وهذا ما تصدره لنا إسرائيل، لقد كان مشهداً مؤثراً ومعبراً، حين يأتي الموت، على الورد أن يذبل، هكذا قرأت المشهد، وهكذا هو المشهد على حقيقته.

2

عمو… رجليّ رح تطلع مرة تانية؟

يا الله، نحن ادعينا أننا حين قرأنا الكثير من الكتب، صارت لدينا القدرة على الإجابة على الأسئلة، أو أغلبها على الأقل…
يأتي طفل في عامه الخامس، بُترت قدماه، ويسأل: عمو، رجليّ رح تطلع مرة تانية؟ فيضع سؤاله كل الفلاسفة والشعراء والفنانين والشيوخ والسياسيين في جحر البلادة والهزيمة الثقافية.
لا أحد سيجرؤ أن يقول له مثلا: لا يا حبيبي فهي ليست مثل الشعر أو الأظافر، ولن تنمو من جديد، وستبقى إلى الأبد بدون ساقين… لن يجرؤ أحد أن يقول له إنها لعبة ستنتهي قريباً، أو أنه كابوس سيصحو منه.
سيكبر هذا الولد، ويصير شاباً، وسينسى الناس سبب غياب قدميه، وسينكسر قلبه حين ترفضه الفتاة التي سيحبها، فهي لا تريد الارتباط بشاب دون ساقين، ولن يعزيه أن عشرة آلاف آخرين مثله، فالجرح لا يخف ألمه حين يصيب الآخرين كما يصيبنا.
لا يا عمو، رجليك مش رح يطلعوا مرة تانية…
مش
رح
يطلعو
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.