مباراة الهلال والأهلي.. بيان من المثقفين في مصر والسودان

لتكن عنواناً للمحبة بين المصريين والسودانيين

بعد التراشق الشعبي بين جمهور الهلال السوداني والأهلي المصري، أصدرت مجموعة من المثقفين المصريين والسودانيين بياناً بعنوان: “فلنجعل مباراة الهلال والاهلي عنوانا للمحبة بين مصر والسودان”، وقد جاء في نصه:

إنها مباراة لكرة القدم وليست معركة ..

رشح في الأيام الماضيات سجال بين بعض أبناء وادي النيل عبر ضفتيه الجنوبية والشمالية بلغ عند البعض تراشقاً وتلاسن تعدى سبب الجدل، وطال شعب الوادي في البلدين.

ليس لدينا مشكلة في الحوار الشفاف، وإثارة القضايا المسكوت عنها بموضوعية من أجل البناء لا الهدم. لكن ما لا نحبذه السجال الشعبوي واثارة الفتن، والوقوع في افخاخ التنميط المتبادل.

نعبر عن أسفنا عن بعض تراشق وجدال بيزنطي، وتلاسنات، في الوسائط الإعلامية بين الأشقاء في دولتي وادي النيل، تجاوزت في الكثير، وخرجت عن أسلوب اللائق وما يجب أن يكون عليه أخوة البيت الواحد.

ما بين مصر والسودان علائق جذورها ضاربة في عمق تاريخ مشترك، وتربطها الجغرافيا والنيل، وتعززها المصالح المشتركة التي تتجاوز الحكومات والأنظمة السياسية.

من هنا ننادي وننبه على ضرورة وجود حكماء بين أبناء وادي النيل، يتصدون لاي هتر يبرز على السطح بين الفينة والأخرى، ويستعر من وقت لآخر حتي يهدأ ثم يعاود الاشتعال مرة أخرى مع كل حدث يجمع بين شعبينا.

فلتكن مباراة السبت بين الهلال السوداني والأهلي المصري عنواناً للمحبة بين الشعبين. نبارك للمنتصر فيها وننمي روح المهزوم بالجاهرية للقاءات القادمة والقدرة على الفوز مستقبلاً متحلين بروح الإخاء والود . ولنجعلها انطلاقا لمبادراة يطلقها الحكماء في وادي النيل تأكيد المعاني السامية بين الشعبين، إغلاقا لأبواب الفتن وما يفرق بين شعبينا.

ونحن ندعو الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي في البلدين إلى التعاطي بروح المحبة مع الحدث بين بلدينا الشقيقتين وقطع الطريق أمام كل عناصر تحاول تعكير صفو هذه العلاقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.