ماذا تعرف عن الداماسكو؟

2 فيراير 2024

نص خبر – تراجم

نشرت صحيفة merriam-websterutm مقالاً تسأل فيه عن نسيج الداماسكو أو الدمقس DAMASK وتفسر ماذا يعني، إذ تقول: “يشير الدمقس إلى نسيج سميك ولامع عادة (مثل الكتان أو القطن أو الحرير أو الحرير الصناعي) مصنوع من الأنماط. ويمكن استخدام الكلمة أيضًا كمرادف للفولاذ الدمشقي، أو للون الأحمر الرمادي”.

تتابع الصحيفة: “على الرغم من أن الدمشقي ظهر لأول مرة في القرن الثالث قبل الميلاد، عندما استخدم النساجون الصينيون خيطًا واحدًا من السداة واللحمة لإنشاء تصميمات حريرية فخمة قابلة للعكس والتي غطت أكتاف الأباطرة، فقد اكتسب لقبه عندما قدم التجار السوريون القماش إلى النساجين الأوروبيين”.

وتسأل ميريام ويبستروم: هل كنت تعلم؟
عند زيارته لمدينة دمشق عام 1867، كتب مارك توين: “بالنسبة لدمشق، السنوات ليست سوى لحظات، والعقود ليست سوى تفاهات عابرة من الزمن. إنها لا تقيس الوقت بالأيام والشهور والسنين، بل بالإمبراطوريات التي شهدت صعودها وازدهارها وانهيارها إلى الخراب. إنها نوع من الخلود.” في الواقع، الاسم العربي للمدينة يأتي من دمشق، وهي كلمة قديمة جدًا لدرجة أنها تشير إلى أن أصول المدينة سبقت التاريخ المسجل. الاسم اللاتيني في العصور الوسطى للنسيج المرتبط بـ “لؤلؤة الشرق”، دمشق، دخل لأول مرة إلى اللغة الإنجليزية الوسطى باسم دمشقي في القرن الرابع عشر الميلادي وتم اختصاره لاحقًا إلى دمشقي. تم استخدام هذا المصطلح أيضًا في القرون الفاصلة لنوع من الفولاذ، على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون القماش أو الفولاذ قد نشأ هناك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.