الغزو التركي لفيينا.. قراءة مستعادة

23 فبراير 2024

نص خبر – تراجم

لعدة قرون، كان الملوك الأوروبيون يخشون تقدم الجيوش التركية، أو ما يسمى “بلاء الله”، حيث وسع السلاطين العثمانيون حكمهم بلا هوادة في جنوب شرق أوروبا. بحلول عام 1529، كان سليمان القانوني في ضواحي فيينا. أمر فرسانه باقتحام الجدران. وبشكل غير متوقع، تعثروا!

“لقد أُجبر الطاغية المتذمر على رفع حصاره”، كما سجل أحد المؤرخين، لكن ذلك كان بمثابة مهلة مؤقتة. انسحب سليمان لكنه قام بحملة في أماكن أخرى، وقام بتوسيع الأراضي العثمانية لتشمل المجر وأرمينيا وشمال أفريقيا. بعد حكمه، تباطأ التوسع، ومع ذلك ظل العثمانيون قوة عسكرية قوية، واحتفظوا بمخططاتهم في أوروبا الوسطى. من المؤكد أن فيينا، “حصن ألمانيا و… كل العالم المسيحي” وفقاً لأحد سكانها، واجهت الجيوش العثمانية مرة أخرى في عام 1683. وهذه المرة، تمكنت قوات الإمبراطورية الرومانية المقدسة من هزيمة الغزاة بشكل شامل، مما أدى إلى تحطيم قوة العثمانيين. سمعة لا تقهر. بعد هزيمتهم مرتين، بدا أن الأتراك لن يهددوا فيينا مرة أخرى.

وفي عام 1873، عاد العثمانيون إلى المدينة ولكن في ظروف مختلفة تمامًا. جاؤوا بدعوة من الإمبراطور فرانز جوزيف، الذي كان يستضيف معرض فيينا العالمي، وهو الأحدث في التقليد الجديد المتمثل في “المعارض العالمية”، حيث عرضت الدول ثقافاتها ومخرجاتها الصناعية، والتي بدأت في عام 1851 بمعرض بريطانيا الكبير. كان فرانز جوزيف في مزاج رحب. احتفالًا بمرور 25 عامًا على اعتلاء عرش هابسبورج، كان يجعل مملكته، التي امتدت من الساحل الدلماسي إلى بوهيميا، ومن جبال الألب الإيطالية إلى جبال الكاربات وحدود ترانسيلفانيا، بمثابة نقطة التقاء بين الشرق والغرب. لقد فُتحت الآن أبواب فيينا، التي كانت ذات يوم حصنًا للمتطفلين من الشرق، حيث منح الإمبراطور الإمبراطوريات الشرقية – الروسية والعثمانية واليابانية – مساحة عرض أكبر مما حصلت عليه من قبل في أي معرض أوروبي.

وقد اغتنم العثمانيون الفرصة بكلتا يديهم، وكانوا حريصين على استخدام هذه المنصة “العالمية” لعرض صورة لإمبراطورية واثقة من نفسها من شأنها أن تلغي سمعتهم “رجل أوروبا المريض”. كان لديهم هدفان رئيسيان في المشاركة في فيينا. الأول كان عرض أوراق اعتمادهم الأوروبية، والثاني إظهار الهوية العثمانية المتماسكة التي جمعت بين مجموعة متنوعة من الشعوب ذات الأهداف المشتركة والمصالح المشتركة. من المؤكد أن التحف وكنوز القصر التي عرضوها في فيينا تركت انطباعًا كبيرًا، لكن أي قلوب وعقول فازت بها لم يتم الاحتفاظ بها لفترة طويلة – استمر العديد من الأوروبيين في النظر إلى العثمانيين على أنهم غرباء. لكن هذا لم يضع حداً للمحاولات التركية لتحقيق مشاركة أوثق وقبول داخل أوروبا. ولكن بعد مرور 150 عاماً، وبعد عدد لا يحصى من العثرات على الطريق إلى التكامل الأوروبي، فهل يكون الأتراك قد تخلوا أخيراً عن تطلعاتهم الأوروبية؟

لم تكن فيينا هي المرة الأولى التي يظهر فيها العثمانيون في معرض عالمي أوروبي. قبل ست سنوات، حضر السلطان عبد العزيز نفسه معرض باريس العالمي كضيف على نابليون الثالث. وكانت الإثارة كبيرة لدرجة أن أحد الصحفيين الفرنسيين أعلن أن هناك الآن نوعين من الباريسيين – “أولئك الذين رأوا السلطان، وأولئك الذين لم يروا السلطان”. ومع ذلك، يبدو أن البعض شعروا بالإحباط من الطريقة التي يتصرف بها عبد العزيز. لم يكن متوافقًا مع طبيعته كحاكم شرقي، وكان يحضر بهدوء المناسبات الرسمية في باريس، وباستثناء الطربوش، حتى أنه كان يرتدي الزي الأوروبي. وقد ألقى مارك توين، وهو نفسه زائر لأوروبا، نظرة على السلطان لكنه كان أكثر لاذعة في تقييمه، واصفا إياه بأنه “ذو عيون سوداء … غير جذاب” وأعلن أنه يتمتع بسلوك الجزار.

ويقول المؤرخ التركي إلبر أورتايلي إن رحلة عبد العزيز إلى أوروبا “لم تكن رحلة للسفر والتعلم… بل رحلة للتأثير بشكل مباشر على الجمهور الأوروبي”. من الواضح أنه ترك انطباعًا، ومن الواضح أن المواقف الأوروبية تجاه العثمانيين كانت تتغير. وعندما غامر بالذهاب إلى لندن بعد معرض باريس، احتفلت صحيفة التايمز بوصول السلطان، وهو الشخصية التي “قبل ما يزيد قليلاً عن قرن من الزمان كان مصدر رعب أوروبا”، قد وصل إلى الشواطئ البريطانية. وهذا لا يعني بالضرورة أن الأوروبيين قبلوا العثمانيين على قدم المساواة أو كان لديهم شعور بالتقارب معهم. وذكرت صحيفة لوفيجارو في باريس: “الآن بعد أن لم نعد خائفين من الأتراك والعرب والمسلمين… نحن نعتبر الشرق مسرحًا”.

الدبلوماسية والإصلاحات

في ذلك الوقت، كان العثمانيون ملتزمين بسلسلة الإصلاحات المعروفة باسم التنظيمات. تضمنت هذه العملية، التي تهدف إلى توحيد الإمبراطورية بعد فترة من التدهور المطرد، محاولات لتحديث الأنظمة القانونية والإدارية والسياسية، بشكل عام من خلال محاكاة الأفكار والنماذج الأوروبية. كان السلطان عبد العزيز، الذي حكم منذ عام 1861، من أشد المؤيدين لهذه الإصلاحات، وأدخل العديد من الابتكارات إلى الإمبراطورية، من بينها القانون المدني والطوابع البريدية والسكك الحديدية. كان السلطان العثماني الوحيد الذي قام بجولة دبلوماسية في أوروبا الغربية، حيث سافر عبر نابولي ومرسيليا وباريس ولندن وفيينا وبودابست، وبالتالي كان على دراية تامة بالتقدم المادي للغرب.

نظر كبار الشخصيات في القصر والبيروقراطيون على حدٍ سواء إلى أحداث مثل معرض فيينا باعتبارها أماكن لعرض التراث التاريخي والثقافي للمملكة الإمبراطورية، ولتقديم صورة متفائلة عنها باعتبارها متماسكة سياسيًا ومتجددة بشكل مطرد. تم التخطيط للمعرض مسبقًا تحت مراقبة إبراهيم أدهم باشا، وزير الأشغال العامة. كان ابنه عثمان حمدي بك مفوضًا في فيينا، ويحافظ على مراسلات منتظمة مع وزير الخارجية في إسطنبول، وتم التعاقد مع المهندس المعماري الذي أنشأ مشروع السلطان عبد العزيز المميز، قصر سيراجان، لتصميم الأجنحة العثمانية.

تم تقليص الخطط الأولية الباهظة إلى حد ما بسبب الضغوط المالية، لكن العرض العثماني في فيينا، الذي كان أكبر بثلاث مرات من المعرض العالمي بباريس عام 1867، شمل مقهى وسوقًا مغطى ومنزلًا تركيًا ونسخة طبق الأصل. نافورة أحمد الثالث في اسطنبول. ورافق ذلك عرض للمجوهرات من الخزانة الإمبراطورية في قصر توبكابي في إسطنبول، ومعارض إثنوغرافية وثلاث دراسات مصورة ببذخ. وكان أهم المجلدات هو “أصول المعماري”، وهو دراسة للهندسة المعمارية العثمانية. وهناك كتاب آخر صاغه مدير المتحف الإمبراطوري للآثار وهو دليل إرشادي لإسطنبول. والثالثة، “إلبيسة العثمانية”، تحتوي على لوحات فوتوغرافية تصور نماذج من مجموعة من المجموعات الاجتماعية والعرقية والدينية وهم يرتدون ملابسهم التقليدية.

في حين أن كنوز توبكابي كانت تهدف إلى جذب الحشود، يرى المؤرخ أحمد إرسوي أن هذه المجلدات كانت تهدف إلى أن تكون “ملحقًا أكاديميًا للمعارض الإثنوغرافية والمعمارية والأثرية في القسم العثماني وكان المقصود منها أن تشهد على” الأعمال الإنسانية المزعومة “. والمثل العليا التقدمية لأجندة العرض العثماني. سلط المجلد المعماري الضوء على المباني التاريخية، وشرح بالتفصيل تاريخ العمارة العثمانية إلى جانب الرسومات الفنية واللوحات الحجرية. وفي الوقت نفسه، فإن “إلبيس”، التي يشير إرسوي إلى أنها كُتبت في شكل علمي ومحاكاة الحساسيات الفنية للمنشورات الأوروبية الراقية، استكملت عرضًا منسقًا بعناية للأزياء من جميع أنحاء المجالات العثمانية، مما رفعها من مجموعة من التحف إلى مجموعة من التحف. مسعى وثائقي يتوافق مع اتفاقيات علم الإثنوغرافيا الجديد. في مقدمته لكتاب “إلبيس”، كتب حمدي بك أنه سيكون “مفيدًا للغاية ليس فقط للفنانين، ولكن قبل كل شيء، للاقتصاديين والباحثين الذين يعملون من أجل تحقيق رفاهية المجتمع”.

إن تصور وعرض “إلبيس” يقدم نظرة ثاقبة للهدفين الرئيسيين للمشاركة العثمانية في المعرض العالمي. الأول كان تعزيز أوراق اعتماد العثمانيين الأوروبية. وفي مقدمته لكتاب “إلبيس”، أبرز حمدي بك، الذي تلقى تعليمه في باريس، أن أعضاء جميع الجماعات الدينية والقومية داخل المجال الإمبراطوري كانوا “أوروبيين”. تم تقسيم المجلد إلى ثلاثة أقسام – تركيا في أوروبا، والجزر العثمانية، وتركيا في آسيا – وقدم النص وجهات نظر تاريخية عميقة سلطت الضوء على حلقات من العصور القديمة اليونانية والرومانية وشددت على استمرارية الحاضر العثماني. وبهذه الطريقة، كانت العارضات اللاتي يرتدين الأزياء العثمانية، سواء من سكان إسطنبول المسلمين أو التجار اليهود أو سكان الجبال البلغار، يقعون ضمن سلسلة أوروبية متصلة.

بالتوازي مع ذلك، كان الهدف من العارضات والنماذج واللوحات الفوتوغرافية المعروضة في فيينا هو تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإمبراطورية العثمانية التي كانت شائعة في ذلك الوقت. لقد فهم الأوروبيون عمومًا الإمبراطورية وشعوبها من خلال كتابات وأعمال فنية استشراقية مشوهة ومبالغ فيها، وتنقل كليشيهات التخلف والفتور والإثارة الجنسية. أعلن الرحالة الإنجليزي ألكسندر كينجليك، عند وصوله إلى الأراضي العثمانية، أنه ترك وراءه “أوروبا التي تسير بالعجلات”، في حين كتب جون ريد أن الأتراك كانوا منشغلين بتدخين الغلايين ويميلون إلى الكسل. وكان إلياس حبشي قد أعلن في وقت سابق أن العثمانيين كانوا في حالة انحطاط نهائي بسبب استبداد الحكام والخرافة والشهوات، في حين كانت لوحات مثل “الحمام التركي” لجان أوغست دومينيك إنجرس و”أوداليسك مع الرقيق” تشير إلى افتتان الأوروبيين بالحريم، الذي تم تصوره بشكل غير صحيح على أنه مكان للشهوانية غير المقيدة. من خلال تنظيم العروض الإثنوغرافية في فيينا، وفي حياته المهنية اللاحقة كرسام، سعى حمدي بك إلى نقل رؤية بديلة، وصورة كاملة للحياة العثمانية التي جعلت الشعوب العثمانية تتمتع بالكرامة والإنسانية، بدلاً من كونها رسومًا كاريكاتورية غريبة للشعب العثماني. الحكم ودغدغة الجماهير الأوروبية.

رجل أوروبا المريض

رجل أوروبا المريض الذي يحاول إبراز هوية العضوية في أسرة الدول الأوروبية وصياغة الوحدة بين مجموعة متنوعة من الدول الأوروبية. المواطن في المنزل. ما مدى نجاحه في تحقيق هذه الأهداف؟

لم يفتحوا فيينا، على هذا النحو، ولكن ليس هناك شك في أن العرض العثماني أثار إعجاب الزوار. وذكرت الصحافة النمساوية أن افتتاح معرض الأشياء الثمينة من الخزانة الإمبراطورية – الذي لم يسبق له مثيل خارج قصر توبكابي – اجتذب حشدًا هائلاً تطلب من الشرطة الحفاظ على النظام. وقد أبدى مراسل صحيفة التايمز حماسه بشأن “كنز السلطان”، وحضر الإمبراطور فرانز جوزيف نفسه الافتتاح، وأدلى بتعليقات تقديرية طوال الوقت. كتب حمدي بك لاحقًا أن الإمبراطور اهتم بشكل خاص بـ “الأسلحة الجميلة، التي كان الكثير منها ملكًا لملوكنا اللامعين”. أعلنت المواد الدعائية أن القطع الثمينة العثمانية “لا تكاد تعادل قيمتها” أي شيء آخر معروض في المعرض. ومع ذلك، كان من الصعب إخضاع الميول نحو الكليشيهات الاستشراقية. حتماً، أشار بعض الزوار إلى تلميحات إلى “ألف ليلة وليلة” وإلى تجار بازار إسطنبول الكسالى الذين يدخنون الشيشة. والواقع أن الصور النمطية السلبية عن الأتراك لم يتم تبديدها بالكامل، كما يتجلى في الشعبية المستمرة لكتاب الأطفال “هاتشي براتشيس لوفتبالون”، الذي نشره لاحقاً المؤلف من فيينا فرانز كارل جينزكي، والذي يصور شخصية تركية تختطف الأطفال وتنقلهم بعيداً إلى تركيا.

وقد استمرت المواضيع المتضاربة المتمثلة في الانبهار وكراهية الأجانب لفترة طويلة في المواقف الأوروبية تجاه الأتراك. يعكس حماس فيينا للمجوهرات العثمانية الاستجابة الحماسة من الحشود الفرنسية قبل ست سنوات. ولكن في حين كان الصحافيون الفرنسيون ينظرون إلى المملكة العثمانية باعتبارها مسرحاً، كان صناع السياسات الأوروبيون ينظرون إلى الأمور بشكل مختلف. عندما اكتسبت موسكو موطئ قدم في البحر الأسود في سبعينيات القرن الثامن عشر على حساب العثمانيين، شعر بعض الدبلوماسيين الأوروبيين بالقلق من احتمال تقدم الروس نحو إسطنبول. ولم يكن مصدر قلقهم بسبب التعاطف مع السلاطين، بل بسبب الخوف من فراغ السلطة إذا انهارت إمبراطوريتهم. إن إضعاف الإمبراطورية العثمانية من شأنه أن يقوض الاستقرار الأوروبي. ظل العثمانيون ذوو أهمية استراتيجية لأنهم احتلوا موقعًا محوريًا عند تقاطع اليابسة الأوروبية والآسيوية والإفريقية. وهكذا نشأ “السؤال الشرقي”: اللغز المتمثل في كيفية الحفاظ على توازن القوى على أطراف أوروبا وسط الانحدار العثماني، وبينما كانت القوى الأوروبية نفسها تتنافس من أجل تحقيق مكاسب.

في عام 1856، في معاهدة باريس التي أعقبت حرب القرم، أصبحت الإمبراطورية العثمانية رسميًا عضوًا في الوفاق الأوروبي، لكن من المشكوك فيه أن القادة والدبلوماسيين في القوى العظمى قبلوا العثمانيين كأوروبيين. وتشير المؤرخة ميشيل كامبوس إلى أن بعض الأوروبيين ظلوا مصممين على “إعادة الأتراك إلى آسيا”. ومع انتشار المثل القومية بين المجتمعات المسيحية في البلقان، قدمت القوى العظمى الدعم المادي والمعنوي للمثقفين في صربيا ورومانيا والجبل الأسود وبلغاريا ومقدونيا، مما أدى إلى تغذية تطلعاتهم إلى الاستقلال. أُعلن عبد العزيز عن إفلاسه عام 1875 وتوقفت المدفوعات على السندات العثمانية، مما ترك العديد من حاملي السندات الأوروبيين في وضع صعب، مما أدى إلى تنفير صناع السياسة الفرنسيين والبريطانيين. ثم رفضوا دعم العثمانيين، الذين كانوا حليفًا لهم في شبه جزيرة القرم، عندما اندلعت الانتفاضات في بلغاريا. أدت الأزمات العسكرية والاقتصادية المتصاعدة إلى خلع عبد العزيز ووفاته في ظروف غامضة عام 1876. وعلى الرغم من الاستقبال الحماسي الذي لقيته من قبل الحشود الباريسية في عام 1867 والابتهاج بالمجوهرات العثمانية المبهرة المعروضة في فيينا، إلا أن القليل من الأوروبيين شهدوا وفاته.

 

*عن “نيو لاين”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.