رغم كل شيء.. الفن في ازدهار وتقدّم بحسب الأرقام

3 فبراير 2024

نص خبر – وكالات

تحت عنوان “الفن المعاصر في حالة ازدهار: الاتجاهات والسجلات لعام 2023” نشرت مجلة أرتيكا دراسة عن المبيعات وحالة الفن العامة، وقد تبين أن سوق الفن، على الرغم من السياق العالمي غير المؤكد، حافظ على قوته من خلال المبيعات التاريخية وديناميكية جمع الأعمال الفنية النابضة بالحياة، خاصة في الفن المعاصر حيث تصل المعاملات إلى مستويات قياسية.

مرونة ملحوظة على الرغم من السياق الجيوسياسي

في عام 2023، شهد سوق الفن ديناميكيات متنوعة، متأثرة بالعوامل الجيوسياسية والاقتصادية. وانخفضت المزادات على مستوى العالم، متأثرة ببيئات غير مستقرة مثل التوترات في أوكرانيا وآسيا، فضلا عن ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة. على سبيل المثال، تم بيع عمل لموديلياني بمبلغ أقل بمقدار 8 ملايين دولار عما كان عليه في عام 2015 في مزاد سوثبي في هونج كونج، وهو ما يعكس جزئيا الأزمة الاقتصادية في الصين. بالإضافة إلى ذلك، شهدت دول مثل كوريا الجنوبية وفرنسا انخفاضات كبيرة في نتائج المزادات في النصف الأول من عام 2023.

لا يزال سوق الفن المعاصر ديناميكيًا

وعلى الرغم من هذه التحديات، حافظ سوق الفن المعاصر على مستوى أداء رائع بنتيجة عالمية بلغت 2.29 مليار دولار في 2022/2023 (73.5 مليار دولار لسوق الفن بأكمله)، ليحتل المرتبة الرابعة كأفضل أداء تاريخي. ويمثل هذا انخفاضًا عن العام القياسي السابق ولكنه لا يزال أعلى بكثير من المستويات التي شهدناها قبل عشرين عامًا. وصل تدفق المعاملات إلى مستوى قياسي على الإطلاق، حيث تم إجراء أكثر من 123000 مزاد، مما يدل على حيوية السوق المثيرة للإعجاب، خاصة بالنسبة للأعمال التي يقل سعرها عن 5000 دولار.

وعلى الصعيد العالمي، شهدت فرنسا انخفاضًا طفيفًا في مبيعاتها بسبب سعر صرف اليورو/الدولار غير المواتي، بينما واصلت ألمانيا النمو. وسجلت كريستي رقما قياسيا على الإطلاق بمبيعات بلغت 5.8 مليار دولار، بمساعدة مجموعة بول ألين، في حين سجلت سوثبي 3.9 مليار دولار. ويظل الرسم هو الفئة المهيمنة، حيث تصل أعمال فنانين مثل بيكاسو وسيزان ووارهول إلى ارتفاعات المزادات.

أما الفن المعاصر، فقد تجاوزت 11 عملاً الـ 10 ملايين دولار، بإجمالي 290 مزاداً تجاوزت قيمته المليون دولار. ويمثل الرسم 74% من عائدات مزادات الفن المعاصر، يليه النحت والرسم. وقد أقام أكثر من 30 ألف فنان معاصر مزادًا واحدًا على الأقل خلال العام، مما يدل على تنوع وعمق السوق. ومن بين الفنانين المعاصرين الأكثر مبيعًا جان ميشيل باسكيات، ويوشيتومو نارا، وبانكسي، مما يعكس ارتفاع الطلب على أعمالهم.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.