تباطؤ التضخّم مستمر في الإمارات للربع الثاني من 2023

في عدد كبير من السلع الاستهلاكية

27 أبريل 2023

نُص خبردبي

فيما أدّى التضخّم إلى ارتفاع كلفة معظم المنتجات في الأسواق الاستهلاكية العالمية، إلا أنّ معدّل التضخّم في الإمارات يسجّل تباطؤاً في عدد كبير منالسلع الاستهلاكية الأكثر تداولاً عبر الإنترنت. هذا ما أكده مؤشر أسعار المستهلك في التجارة الإلكترونية بالإمارات العربية المتحدة للربع الأول من العام2023، والصادر عن شركةباترنالعالمية. وتوقعت الشركة من خلال تقريرٍ  لها حصلتنُص خبرعلى نسخة منه،  أن يستمرّ هذا الاتجاه في الربع الثاني من العام 2023. الأمر الذي قد يخفف العبء بعض الشيء عن كاهل المستهلكين عبر الإنترنت في الإمارات العربية المتحدة. وأشار المؤشر في تحليل بياناته إلى أنّ أسعار السلة النموذجية من السلع الاستهلاكية ارتفعت بوتيرة أبطأ بكثير مقارنةً بالأسواق الأخرى.

أسعار السلة النموذجية من السلع الاستهلاكية ارتفعت بوتيرة أبطأ بكثير مقارنةً بالأسواق الأخرى

وتضمّن التقرير مؤشرات الأسعار المتعلّقة بعدد من المنتجات، بدءاً من الدقيق والشاي والأرز، وصولاً إلى مستحضرات العناية الشخصية ومنتجات الصابون والمنظفات المنزلية، حيث استند فريق علم البيانات في شركةباترنعلى هذه المعلومات لإصدار مؤشر أسعار المستهلك في التجارة الإلكترونية في الإمارات، من خلال تحليل بيانات الأسعار اليومية للمشتريات الأكثر تداولاً لدى الأُسر في الإمارات، على نحو منتظم منذ بداية العام 2022.

ارتفاع التكاليف أمر شائع في أوروبا وأمريكا الشمالية الشمالية، والأمر سيّان بالنسبة إلى الشرق الأوسط

ووفقاً لباترن، منذ بداية جائحة كوفيد-19، يُعد التضخّم العالمي أحد التحديات الأكثر إلحاحاً بالنسبة إلى الشركات والمستهلكين على حد سواء، حيث أصبح ارتفاع التكاليف أمراً شائعاً في أوروبا وأمريكا الشمالية، والأمر سيّان بالنسبة إلى الشرق الأوسط. ولكن على الرغم من ارتفاع أسعار بعض المنتجات، فقد لوحظ انخفاض في سعر عدد كبير من المنتجات، بينما حافظت مجموعة من السلع في تقارب أسعارها مع المعدلات المسجّلة في الربع الأول من العام 2022.

خلال الربع الأول من 2023 أسعار الشاي سجلت الارتفاع الأكبر في حين أن أسعار الأرز لم ترتفع اطلاقاً

وفيما يتعلق بالمأكولات والمشروبات، سجّلت أسعار الشاي الارتفاع الأكبر، بنسبة وصلت إلى 26% خلال العام الماضي. في المقابل، شهدت أسعار القهوة ارتفاعاً طفيفاً بلغت نسبته 4% خلال الفترة نفسها. فيما سجّلت أسعار الدقيق ارتفاعاً بنسبة وصلت إلى 16% خلال العام الماضي، ولم ترتفع الأسعار سوى بنسبة 2% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة. كذلك، حقّقت أسعار الحليب ارتفاعاً بنسبة 3% خلال الربع الماضي، في حين أنّ أسعار الأرز لم ترتفع إطلاقاً خلال الفترة نفسها، وذلك على الرغم من ارتفاع أسعار الحليب بنسبة 4% والأرز بنسبة 3% منذ العام 2022.

أسعار الصابون اتجهت نحو الانخفاض بنسبة 7% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

أما على مستوى مستحضرات العناية الشخصية في الإمارات العربية المتحدة، فقد سجلت ارتفاعاً مقارنةً بالعام 2022، حيث ارتفعت تكاليف مستحضرات الترطيب بنسبة 22%، ومزيل العرق بنسبة 19% والصابون بنسبة 10%. وبالرغم من تباطؤ ارتفاع أسعار بعض المنتجات، مثل مستحضرات الترطيب ومزيل العرق، خلال الربع الماضي، إلا أنه في الواقع، بدأت أسعار الصابون تنخفض بنسبة 7% خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وشهدت أسعار المنتجات الاستهلاكية المنزلية ارتفاعاً خلال العام الماضي، حيث سجّلت أسعار منظفات الغسيل زيادةً بنسبة 18%، والمناديل بنسبة 11%، وصابون غسيل الصحون بنسبة 18%. إلا أنّ أسعار صابون غسيل الصحون استقرّت خلال الربع الأخير، بحيث لم يتعدَّ ارتفاعها نسبة %1 خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة.

“الأشهر الـ12 الأخيرة شكلت فترةً عصيبةً بالنسبة إلى العلامات التجارية والمستهلكين على حد سواء”

“واجهت العلامات التجارية صعوبةً متزايدة في تطبيق استراتيجية تسعير”

وفي هذا السياق، قال ديفيد كوايف، المدير العام لشركةباترنفي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “يبيّن مؤشر أسعار المستهلك في التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة الصادر مؤخراً عنباترن، إلى أيّ مدى كانت الأشهر الـ12 الأخيرة فترةً عصيبةً بالنسبة إلى العلامات التجارية والمستهلكين على حدٍ سواء. وبسبب تعطّل سلسلة التوريد، إلى جانب زيادة تكاليف المواد، واليد العاملة، والشحن وغيرها، واجهت العلامات التجارية صعوبةً متزايدة في تطبيقاستراتيجية تسعير من دون مراعاة المشهد التنافسي في الوقت الحقيقي. وفي الوقت ذاته، لا يزال المستهلكون يواجهون صعوبةً عند الشراء فيما يطّلعون على ارتفاع أسعار عدد كبير من السلع. ومن هذا المنطلق، نأمل أن يسلّط هذا المؤشّر الربع سنوي الضوء على هذه التحوّلات، حتى تصبح العلامات والمستهلكون مطّلعين بشكل أفضل على المنحى الذي يتخذه متوسط أسعار بعض المنتجات الأكثر شراءً في السوق“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.