بالأرقام: هكذا زادت المكاسب المالية للأندية في النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

28 مارس 2024

“نص خبر”-  وكالات

أكد الاتحاد الأوروبي أن الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا بالنظام الجديد، الذي ينطلق الموسم المقبل 2024-2025، ستحظى بزيادة الدخل من المسابقة الأوروبية العريقة.
ويستهدف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) زيادة الدخل الذي ستحصل عليه الأندية من المشاركة في البطولات القارية بشكل كبير، في الشكل الجديد للمسابقات بين موسمي 2024-2027.

كما أن الأندية التي حققت تقدماً تاريخياً في المسابقة ستستفيد من إنجازاتها في السنوات العشر الماضية في ركيزة القيمة الجديدة، والتي تعمل على تحسين “مجمع السوق” السابق.

وأقرّ الاتحاد الأوروبي إصلاحات على مسابقة دوري أبطال أوروبا من خلال إضافة 4 أندية، ليرتفع العدد إلى 36 اعتباراً من موسم 2024-2025 بدلاً من 32 كما هو متبع حالياً.

ومن المنتظر أن يساهم التغيير في شكل المنافسة من مرحلة المجموعات إلى دوري واحد، في اختلافات من ناحية الدخل، حيث سيحصل كل فريق من الفرق الـ36 المتأهلة للمرحلة الأولى على مبلغ ثابت قدره 18.62 مليون يورو، أعلى قليلاً من مرحلة المجموعات الحالية التي يتم فيها دفع 15.5 مليون يورو للمشاركة.

كما سيحصل كل فريق على مبلغ 2.1 مليون يورو مقابل كل انتصار يحققه في دوري الأبطال، والتعادل بمبلغ 700 ألف يورو، حيث ارتفع عدد المباريات التي سيخوضها كل نادٍ في الدور الأول، إلى 8 أمام منافسين مختلفين (4 على أرضه و4 خارجها) بدلاً من 6 أمام ثلاثة منافسين (3 ذهاباً و3 إياباً)، بحسب النظام الحالي.

بالإضافة إلى ذلك، يمنح الاتحاد الأوروبي مكافأة قدرها 2 مليون يورو للأندية التي تتمكن من التأهل في هذه المرحلة الأولى بين المركز الأول والثامن والانتقال مباشرة إلى دور الـ16.

وستحصل الأندية التي احتلت المراكز من التاسع حتى الـ16 على جائزة إضافية قدرها مليون يورو، وهو ما يعني زيادة الإيرادات بشكل كبير مقارنة بالشكل الحالي لدوري أبطال أوروبا.

 

أما بالنسبة إلى الأندية التي التي تتأهل إلى دور الـ16، ستحصل على 11 مليون يورو، وسيتم دفع 12.5 مليون يورو في الدور ربع النهائي و15 مليون يورو إذا وصلت إلى الدور نصف النهائي.

وسيحصل كل فريق يلعب في نهائي دوري أبطال أوروبا الجديد على 18.5 مليون يورو والفائز على 6.5 ملايين يورو أخرى.

في المجمل، هناك نحو 10 ملايين يورو زيادة في عوائد النظام الجديد، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 20 في المئة في الأرباح مقارنة بالجوائز المالية في النسخ السابقة من دوري أبطال أوروبا، حيث في السابق، كان يدفع 20 مليون يورو لبطل المسابقة، لكن سيرتفع المبلغ إلى 25 مليون يورو.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.