الدورة الـ13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تحمل اسم خيري بشارة

الثلاثاء 23 مايو 2023
عمرو يوسف_ القاهرة
قال السينارست سيد فؤاد الجناري، مؤسس ورئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، إن الدورة الـ13 من المهرجان ستحمل اسم المخرج خيري بشارة، أحد مؤسسي تيار الواقعية الجديدة في السينما المصرية؛ وذلك لما قدمه من أفلام سينمائية روائية وتسجيلية مميزة تحمل أسلوبه الخاص في تقديم ملامح وهموم وأحلام الإنسان البسيط، وأصبحت أعماله إضافة كبيرة وجزء هام من صناعة السينما المصرية، التي بلغت الـ127 عاماً من عمرها.
وأضاف فؤاد أنه في إطار هذا التكريم لبشارة سيصدر كتاب عنه وعن أعماله الفنية الروائية والتسجيلية.
كما أكدت المخرجة عزة الحسيني، مؤسس ومدير المهرجان، أن الدورة الـ13 ستنطلق في الفترة من 19 إلى 25 أبريل 2024، وتم اختيار الموعد بعد التنسيق مع المهرجانات الإفريقية الهامة في القارة الإفريقية وخارجها.
وأوضحت الحسيني أن تلك الدورة ستحتفي بالمخرجة السنغالية صافي فاي، والتي رحلت عن عالمنا في مارس الماضي، وهي أول مخرجة إفريقية قدمت أفلاما في جنوب الصحراء، واهتمت بالمرأة والفلاحين البسطاء في السنغال، في إطار سينمائي حمل جودة وتميز كبيرين، وقد كرمها مهرجان الأقصر في دورته السابقة.
وأشارت الحسيني، إلى أن تكريم المخرجة الرائدة صافي فاي، يتضمن إصدار كتاب حول تاريخها وأعمالها كما سيتم عرض عدد من أفلامها.
من هو خيري بشارة
خيري بشارة، هو أحد أهم رواد السينما الواقعية الجديدة في مصر والعالم العربي، فبعد أن تخرج من المعهد العالي للسينما بآواخر السبعينيات، بدأ مشوارا ثريا بأعمال استمدت مضمونها من الحياة الواقعية التي عاشها هو وأبناء جيله من الحرب والانتصار وكان لسانا تحدث من خلال أفلامه بهموم المهمشين، وحرص أن يصور الواقع كما هو بعيد عن الاستديوهات، لذا فكانت أولى أعماله الفيلم التسجيلي «صائد الدبابات»، والذي تلاه العديد من الأفلام التسجيلية الهامة، فيما أخرج العديد من الأفلام الروائية الهامة من بينها «العوامة 70»، «الطوق والأسورة»، «يوم مر ويوم حلو»، وغيرها.
بجانب كونه رائدا للسينما الواقعية، فقد توجه في التسعينيات لمرحلة التجريب من خلال أعمال عكست بعض الأزمات والمشكلات في المجتمع، ومن بينها «آيس كريم في جليم»، «كابوريا»، «حرب الفراولة»، «أمريكا شيكا بيكا»، «إشارة مرور».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.