الحجز الاحتياطي على أموال رئيس اتحاد كرة القدم السوري السابق!

31  مايو 2023

نص خبر- رصد

غالباً ما تتهم  الأجهزة الإدارية التي تدير الرياضة في سورية بالفساد، لكّن  تظلّ هذه الاتهامات مجرّد كلام، لا يترافق مع سلوكيات استقصائية تحاول فضح هذا الفساد، تتبعه قرارات رقابية تحيل المتجاوزين إلى القضاء. رغم ما يتّم تداوله عن معلومات مؤكدة تثبت تورّط الكثيرين من القائمين على الرياضة السورية بهذا الفساد. لكن هذه المرّة يبدو الموضوع مختلف جذرياً. إذ أصدر وزير المالية السوري كنان ياغي، قراراً بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة للرئيس السابق لاتحاد كرة القدم حاتم الغايب. والقرار جاء بناء على تقرير الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش، والذي خلص إلى وجود هدر للمال العام من قبل الغايب بقيمة تتجاوز مليون يورو.

التقرير ألزم الغايب بدفع مبلغ  663817  يورو، وهو المبلغ المدفوع زيادة عن الاستحقاقات للشركة الموردة للتجهيزات الرياضية للمنتخبات الوطنية  uhlsport  بالإضافة إلى مبلغ  315387  يورو بسبب نفقات تتجاوز العدد الكلي للكادر الفني والإداري لبعثة المنتخب الوطني.   ووجه التقرير الدعوة لرئيس الاتحاد الحالي صلاح رمضان لمعالجة موضوع الهدايا التي دفعها الاتحاد الرياضي العام، بقيمة تصل إلى 32255  يورو، لأشخاص لم يتبين فيما إذا كانوا من العاملين في المجال الرياضي أو غيره.

وأوصى التقرير بالعمل أيضًا على تحصيل مبلغ 50 ألف دولار أمريكي عبارة عن الجزء المتبقي من المكافأة المالية من شركة uhlsport  تنفيذًا لأحكام العقد المبرم معها، مع تحميل الغايب أي تبعات مالية أو قانونية قد تترتب في حال لجوء الشركة للادعاء على الاتحاد، نتيجة إقدامه على استجرار تجهيزات رياضية مقلدة عليها الشعار الخاص بشركة uhlsport،  بما يخالف العقد المبرم معها.

علماً بأن حاتم الغايب استقال من منصبه بناء على توجيهات تلقاها في 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، على خلفية خسارة المنتخب الأول في تصفيات كأس العالم الماضية أمام منتخب لبنان بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.