إفلاس وبطالة يجتاحان الولايات المتحدة الأمريكية

٣١ مايو ٢٠٢٣

يارا حسين _ نص خبر

يقول جين ماركس، مؤسس شركة “ماركس” الاستشارية للأعمال الصغيرة أن عدد الشركات الأمريكية التي أعلنت إفلاسها خلال الثلث الأول من العام الجاري أعلى من مثيلاتها خلال الفترة نفسها منذ عام 2010، على الرغم من أن البلاد رسمياً ليست في حالة ركود حتى الآن.

و أوضح ماركس، في مقال بموقع “ذا هيل” الأمريكي أنه حتى الآن لا يوجد ركود رسمي لكن عددا كبيرا ومتزايدا من الشركات الأمريكية تعلن إفلاسها بناء على أرقام من مصادر مختلفة.

و وفقاً لتقرير صادر عن “إس أند بي جلوبال” وهي شركة للتداول العام، فإن عدد الشركات التي أفلست منذ بداية 2023 أعلى من الأشهر الأربعة الأولى من كل عام منذ 2010، وبلغ عدد إيداعات الإفلاس من أبريل الماضي وحتى الآن 236، وهو ضعف الرقم المماثل في العام الماضي وأعلى من أي من السنوات الـ12 السابقة.

وتابع أن “الخبر السار هو أن تلك الأرقام لا تزال أقل مما كانت عليه قبل جائحة كورونا، لكن النبأ السيئ هو أنها في زيادة، وهذا ما يحير الاقتصاديين؛ لأن الناتج المحلي الإجمالي ينمو رغم التباطؤ والإنفاق الاستهلاكي بقي على حاله، وشركات الخدمات تعمل بشكل جيد.

واعتبر ماركس أن الأرقام الحقيقية للإفلاس أكبر بكثير من المُعلن، ومع انخفاض ثقة الأعمال التجارية الصغيرة إلى أدنى مستوى لها في 10 سنوات فليس من المستبعد وجود العديد من الشركات المفلسة التي لم يتم الإبلاغ عنها بعد.

أما عن بنك “سيلكون فالي” فقد أصبح أكبر مقرض أمريكي يفشل منذ أكثر من عقد من الزمان، وذلك بعد أسبوع مضطرب شهد محاولة فاشلة لزيادة رأس المال وسحوبات نقدية من الشركات الناشئة .

وتعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن الأحد محاسبة الأشخاص المسؤولين عن إفلاس بنك “سيليكون فالي” ومؤسسة مالية ثانية هي “سيغنِتشر بنك”، ساعياً في الوقت نفسه لطمأنة الأمريكيين إلى أن ودائعهم بأمان.

وقال بايدن في بيان: “أنا ملتزم بشدة محاسبة المسؤولين عن هذه الفوضى، ومواصلة جهودنا لتعزيز الرقابة والتنظيم للبنوك الكبرى، حتى لا نجد أنفسنا في هذا الموقف مرة أخرى”.

وأضاف بايدن في تصريحات نشرها أيضًا على موقع “تويتر”: “يمكن للشعب الأمريكي والشركات الأمريكية أن يثقوا في أن ودائعهم المصرفية ستكون موجودة عندما يحتاجون إليها”.

بلغ عدد الشركات المفلسة في الولايات المتحدة منذ بداية العام الجاري 236 شركة، وهو أكثر من ضعفي الرقم المسجل منذ عام

وأعلنت السلطات المالية الأمريكية الأحد، خطة إنقاذ ستضمن أن يتمكن جميع المودعين في بنك “سيليكون فالي” من استرداد أموالهم “بالكامل”.

من أبرز المصارف المتضررة بنك فيرست ريبابلك الذي انخفضت أسهمه بنسبة 30% تقريبًا وسيغنتشر بنك الذي فقدت أسهمه ثلث قيمتها منذ مساء الأربعاء.

بإضافة الشركات التي أعلنت إفلاسها في شهر نيسان الماضي بلغ عدد الشركات المفلسة في الولايات المتحدة منذ بداية العام الجاري 236 شركة، وهو أكثر من ضعفي الرقم المسجل منذ عام، وأعلى من أي رقم سجل في أي من الأعوام الـ 12 السابقة.

لم يتمكن ضخ الحكومة تريليونات الدولارات في الاقتصاد الأمريكي من أجل مساعدتها على الصمود في وجه وباء كوفيد -19، من الحيلولة دون تفشي حالات الإفلاس. ولا يستبعد أن تكون هذه الأموال الضخمة قد ذهبت إلى المكان الخطأ. ومن المفارقات أن البيت الأبيض في محاولاته إضعاف احتكارات عمالقة، مثل أمازون وغوغل جعلها أكبر وأقوى.
و أعلنت Victoria’s Secret أنها ستغلق ما يصل إلى 250 متجراً في الولايات المتحدة وكندا و أعلن مالك Zara في يونيو أنه سيغلق ما يصل إلى 1200 متجر حول العالم.
و أعلنت Chico’s أنها ستغلق 250 متجرًا على مدار السنوات الثلاث المقبلة وأعلنت شركة Brooks Brothers إفلاسها و ستغلق العلامة التجارية حوالي 51 متجرًا، و بعد 194 عامًا من العمل أعلنت شركة Lord & Taylor في أغسطس أنها ستغلق جميع متاجرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.