جواز السفر الأندر في العالم.. فرسان مالطا!

2 فبراير 2024

نص خبر – وكالات

إذا حالفك الحظ ورأيت رجلاً من بين 500 رجل في العالم يحملون هذا الجواز، فاعلم أنهم فرسان مالطا، الرجال الأسطوريين من الدولة التي لا يعرفها أحد، والتي قامت على أساس الدين وانتهت كدولة مستقلة لها رعاياها.

جواز السفر القرمزي الخاص بالجماعة (ربما إشارة إلى دم المسيح) مخصص لأعضاء مجلس السيادة وقادة البعثات الدبلوماسية وعائلاتهم. وهي مزينة بأحرف ذهبية تذكر اسم المنظمة باللغة الفرنسية، “Ordre Souverain Militaire de Malte”، إلى جانب الشعار.

إن منظمة فرسان مالطا العسكرية المستقلة – المعروفة أيضًا باسم فرسان مالطا – ليست مجرد منظمة كاثوليكية دينية يعود تاريخها إلى ما يقرب من 1000 عام. كما أنها ليست مجرد منظمة مساعدات إنسانية تبلغ ميزانيتها ملايين الدولارات، وتشمل عملياتها مخيمات اللاجئين وبرامج الإغاثة لحالات الكوارث في حوالي 120 دولة حول العالم.

إنها أيضًا دولة ذات سيادة، وتتمتع بوضع مراقب في الأمم المتحدة ودستورها الخاص، ولكن، على نحو غير عادي، بدون أي أرض. فهي تصدر لوحات ترخيص السيارات – دون أن يكون لديها أي طرق للقيادة عليها – وطوابعها وعملتها وجوازات السفر الخاصة بها.

نشأ الفرسان كنظام فارسي في القدس حوالي عام 1099 وتم منحهم الأرخبيل المالطي في عام 1530 من قبل ملك إسبانيا. أجبر نابليون بونابرت الفرسان على الخروج من مالطا في الغزو الفرنسي عام 1798، وفي هذه الأيام يقع المقر الرئيسي للمنظمة في روما. وقال دانييل دي بيتري تيستافيراتا، رئيس المنظمة ومقره مالطا، لشبكة CNN إن حوالي 100 فقط من أصل 13500 فارس وسيدة وقسيس منتشرين الآن في جميع أنحاء العالم يعيشون في الأرخبيل المالطي.

يقول دي بيتري تيستافيراتا: “يمنح الأمر جوازات سفر لأعضاء حكومتهم طوال مدة ولايتهم”. جوازات السفر الخاصة بالسادة الكبار صالحة لأطول فترة حيث يتم انتخابهم لمدة 10 سنوات، ويمكن أن يخدموا فترتين، ويجب أن يتقاعدوا بحلول سن 85. وجوازات السفر الأخرى صالحة لمدة أربع سنوات وتستخدم فقط للبعثات الدبلوماسية. تحتوي جوازات السفر على 44 صفحة تحمل علامة مائية بالصليب المالطي دون أي ضجة أخرى – لا توجد صور أو اقتباسات.

وفقًا لدي بيتري تيستافيراتا، فإن ثلثي أعضاء شنغن يعترفون بجواز السفر الدبلوماسي ويعمل النظام بشكل وثيق مع العديد من البلدان التي ليس لها علاقات دبلوماسية رسمية مثل فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.