بعد حياة من الأغاني.. وفاة أسطورة البوب تينا تيرنر

25 مايو 2023

توفيت نجمة الروك تينا تيرنر ، بعد عمر قضته في الغناء حتى أصبحت من أساطير  موسيقى البوب في العالم ، وذلك عن عمر يناهز 83 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

وكانت تينا قد عانت من اعتلال صحتها في السنوات الأخيرة ، حيث تم تشخيص إصابتها بسرطان الأمعاء في عام 2016 وإجراء عملية زرع الكلى في عام 2017.

وخلال مسيرتها، كافحت تيرنر لاشتقاق مساحة خاصة لها وللنساء عامة في التاريخ التكويني لموسيقى الروك، وقد ساهمت بالفعل بصناعة عصر الموسيقى هذا إلى الحد الذي اعترف فيه ميك جاغر باستلهام الإلهام من عروضها الحية المفعمة بالحيوية والحيوية لشخصيته المسرحية.

أصبحت تيرنر واحدة من أيقونات البوب المميزة في الثمانينيات من خلال ألبومها الخاص الراقصة. تم تأريخ حياتها في ثلاث مذكرات ، سيرة ذاتية ، وموسيقي موسيقي ، وفي عام 2021 ، الفيلم الوثائقي المشهور ، تينا.

في عام 2018 ، كتبت الباحثة دافني إيه بروكس لصحيفة الغارديان: “لطالما كانت شخصية تيرنر الموسيقية مزيجًا مشحونًا من الغموض والضوء ، والكآبة الممزوجة بالحيوية الشرسة التي غالبًا ما تتغاضى عن الخطر”.

ولدت تيرنر آنا ماي بولوك في 26 نوفمبر 1939 وترعرعت في نوتبوش بولاية تينيسي ، حيث تذكرت قطف القطن مع عائلتها عندما كانت طفلة. غنت في جوقة الكنيسة في البلدة الصغيرة ، وعندما تحدثت مراهقة – أو بالأحرى غنت – في طريقها إلى فرقة آيك في سانت لويس، آيك رفض طلبها للانضمام حتى سمعها تمسك بالميكروفون أثناء أداء ملوك الإيقاع.

لاحقاُ أعطاها آيك اسم Tina Turner – كما دب الخلاف بينهما عندما حاولت تيرنر مغادرة المجموعة في وقت مبكر بعد أن شعر بشخصية آيك الزئبقية، فقام بضربها بواسطة دعامة حذاء خشبية.

كتبت تورنر في سيرتها الذاتية لعام 2018 قصة حبي: “كانت علاقتي مع آيك محكوم عليها بالفشل في اليوم الذي اكتشف فيه أنني سأكون عبارة عن آلة جني أموال بالنسبة له. “لقد احتاج إلى التحكم بي اقتصاديًا ونفسيًا”

لقد سجلت ظهورها لأول مرة تحت الاسم مع أغنية A Fool in Love من Ike و Tina Turner في يوليو 1960 ، والتي حطمت أفضل 30 في الولايات المتحدة وبدأت سلسلة من النجاحات المحترمة في الرسم البياني. لكن عروضهم الحية هي التي جعلت منهم ضجة كبيرة.

فازت تينا بجائزة جرامي في السبعينيات – انتهت الشراكة مع آيك، الذي كان دائمًا عنيفًا وغير مخلص، في عام 1976. كانت آخر أغنية فردية لها مع المجموعة هي Baby، Get It On، وواصلت تيرنر  التي أصدرت بالفعل اثنين من التسجيلات المنفردة، سعيها الفردي، على الرغم من أن الأمر سيستغرق حتى أصدرت ألبومها الخامس، عام 1984، برايفت دانسر، لتحل محل الصورة القديمة.

نسبت تيرنر الفضل إلى البوذية وخاصة ممارسة الترانيم التي أثرت بشكل إيجابي على حياتها في الثمانينيات. خارج الموسيقى، لعبت دور البطولة في Mad Max  أمام ميل جيبسون في عام 1985. ونشرت مذكراتها الأولى، وهي أفضل الكتب مبيعًا I ، Tina ، في عام 1986 ، والتي تم تعديلها لاحقًا في فيلم 1993 What’s Love Got to Do It؟ بطولة أنجيلا باسيت في دور تيرنر. في عام 1995، غنت لحنًا لفيلم جيمس بوند GoldenEye.

أعلنت تيرنر اعتزالها في عام 2000 ، بعد عام من إصدار ألبومها الفردي الأخير ، Twenty Four Seven ، على الرغم من أنها ستعود إلى المسرح في عام 2008 ، حيث قدمت أداءً في حفل توزيع جوائز جرامي مع بيونسيه ، وفي جولة نهائية للاحتفال بمرور 50 عامًا على حياتها المهنية. .

صرحت في اعتزالها لصحيفة نيويورك تايمز  عام 2019: “لقد سئمت من الغناء وإسعاد الجميع، هذا كل ما فعلته في حياتي”.

قالت تيرنر في كثير من الأحيان إنها لا ترتبط بالشخصية “التي لا تُقهر” التي وضعها عليها الآخرون. وقالت: “لا أريد بالضرورة أن أكون شخصية” قوية “. “عشت حياة رهيبة. أنا فقط واصلت الذهاب. أنت فقط تواصل ، وتأمل أن يأتي شيء ما “.

في عام 2020 ، أعدت ريمكس لأغنيتها عام 1984 ما علاقة الحب بذلك؟ من قبل المنتج النرويجي Kygo جعل Turner أول فنان يحصل على أفضل 40 أغنية في المملكة المتحدة في سبعة عقود متتالية. في عام 2021 ، تم إدخالها إلى قاعة مشاهير الروك آند رول كفنانة منفردة.

توفي طفلها الأول، كريج ريموند تورنر ، في يوليو 2018. وفي العام الماضي، توفي ابنها الآخر روني عن عمر يناهز 62 عامًا، قالت تينا “غادر العالم مبكرًا جدًا”.

في عام 2020 ، قالت تيرنر لصحيفة الغارديان إنه على الرغم من معاناتها من بعض المشاكل الصحية الخطيرة ، فقد جسدت السنوات العشر الأخيرة من حياتها رؤيتها المثالية للسعادة.

قالت: “السعادة الحقيقية والدائمة تأتي من وجود روح متفائلة لا تتزعزع ويمكن أن تتألق ، مهما كان الأمر”. “هذا ما حققته ، وأتمنى أعظم أن أساعد الآخرين على أن يصبحوا سعداء حقًا أيضًا.”

كان بيان مكتبها الصحفي حزيناً في وداعها إذ جاء فيه: “تينا تيرنر ،” ملكة الروك أن رول “توفيت بسلام اليوم عن عمر يناهز 83 عامًا بعد صراع طويل مع منزلها في كوسناخت بالقرب من زيورخ ، سويسرا. ومعها ، يفقد العالم أسطورة موسيقية ونموذجاً يحتذى به “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.