موجة عنف تضرب صربيا.. وعشرات الآلاف يتظاهرون

20 مايو 2023

عادت صربيا إلى الواجهة مجدداً بعد موجة من العنف والحوادث المسلحة التي طالت البلاد، حيث تظاهر آلاف الأشخاص في العاصمة الصربية بلغراد  وسط قلق شديد من ارتفاع معدلات الجريمة بعد حادثي إطلاق نار جماعيين ذهب ضحيتهما 18 قتيلا خلال هذا الشهر.

هذه التظاهرة الحاشدة هي الثالثة منذ أسابيع تحت شعار «صربيا ضد العنف»، وقد دفعت بالآلاف إلى النزول للشوارع للمطالبة باستقالة مسؤولين كبار.

ورفع المتظاهرون شعارات عدة مثل أي بلاد سنتركها لأطفالنا، ونحن لا نصدق وغاضبون على بلادنا ومنها. وكان أبرز ما نادى به المتظاهرون مطالبة الحكومة بإلغاء القنوات التلفزيونية التي تروج للعنف وفرض رقابة على صحف داخلية تثير النعرات والتوترات. إلى جانب المطالبة باستقالة وزير الداخلية ورئيس جهاز الاستخبارات.

تملك صربيا أعلى معدل ملكية أسلحة في أوروبا، إذ يحمل نحو 39 شخصا من كل 100 سلاحاً نارياً، ومنذ عقدين، لم تشهد صربيا تظاهرات بهذا الحجم منذ الاحتجاجات الشعبية الضخمة التي أدت إلى الإطاحة بسلوبودان ميلوسيفيتش.

يذكر أن صربيا شهدت حوادث عنف متفرقة مع مطلع العام، وشهدت هذا الشهر عمليتين ضخمتين، الأولى أطلق فيها طالب النار في مدرسته فقتل حارس أمن وعدة تلاميذ، وبعدها بأقل من 48 ساعة فتح طالب آخر النار عشوائيا من سيارة متحركة على مارة فأسقط 8 قتلى والعديد من الجرحى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.