مهرجان أفلام السعودية ينهي دورته التاسعة بنجاحٍ باهر

12 مايو 2023

خاص – نص خبر

انقضت أيام مهرجان أفلام السعودية في دورته التاسعة بنجاح كبير ليؤكد من جديد على زخم وحماس صناع السينما في المملكة ومدى الأولوية التي تضعها السعودية في تعزيز تلك الصناعة التي بدأت تظهر ملامحها من خلال أفلام ومخرجين وممثلين ونقاد متميزين.

مهرجان أفلام السعودية الذي تنظمه جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) وبدعم هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، أصبح نقطة علام وموعداً ينتظره المهتمون بصناعة السينما ليطلعوا على أبرز ما يجري في المملكة من حراك سينمائي.

حضر حفل الاختتام عدد من فناني المملكة والوطن العربي، حيث تم الإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز النخلة الذهبية. حيث حصد فيلم “مسافات طويلة” جائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي الوثائقي، فيما نال جائزة جبل طويق فيلم “العرضة النجدية”، كما حاز فيلم “تروكاج” على جائزة النخلة الذهبية “الموضوع الوثائقي الفريد”، وعن جائزة النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم فاز بها فيلم “قصة ملك الصحافة”.

فيلم “تحت سماء واحدة” نال النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، بينما فاز فيلم “طريق الوادي” من إنتاج “إثراء”بجائزة النخلة الذهبية عن أفضل ممثلة والتي ذهبت لأسيل عمران.

وتكلل عدد من الأفلام القصيرة بالنخلة الذهبية، ففاز  الفيلم الخليجي – الروائي القصير “مكان في الزمن” كما فاز فيلم “وحش من السماء” بالنخلة الذهبية لأفضل فيلم أنيمشن، وعن جائزة عبدالله المحيسن للفيلم الأول استطاع فيلم “كبريت” الحصول عليها مناصفة مع فيلم “ترياق” للأخوين سعيد، الفيلم الذي نال جائزة أفضل تصوير سينمائي أيضاً. 

الأخوان سعيد. علي وحسن

حكيم جمعة وفاطمة الشريف حصلا على جائزة النخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم.

وعن جوائز مسابقة الأفلام الطويلة، فاز كل من فيلم “آخر السعاة” و فيلم “رجل الخشب” بجائزة النخلة الذهبية للفيلم الخليجي – الروائي الطويل، فيما فاز فيلم “عبد” بجائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ، أما فيلم“أغنية الغراب” فقد نال جائزتين عن النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي وجائزة لجنة التحكيم. كما  حصد فيلم “المكان المهجور” جائزة النخلة الذهبية لأفضل تصميم صوت.

وذهبت جائزة أفضل ممثل لـ “عصام عواد”، أما أفضل ممثلة فقد نالتها “أسيل عمران”.

الممثلة السعودية أسيل عمران

هذه الدورة شهدت توقيع مذكرة تفاهم بين مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” مع جمعية السينما، بهدف تعزيز الأنشطة التعاونية بين الطرفين والعمل على إنشاء برامج ومبادرات لتطوير قطاع الأفلام في المملكة العربية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.