منتخب جنوب إفريقيا للكريكت يعفي كابتن الفريق اليهودي

13 يناير 2024

نص خبر – وكالات

قام الفريق الذي يمثل جنوب أفريقيا في بطولة كأس العالم للكريكيت تحت 19 سنة بإعفاء قائد الفريق اليهودي، وذلك استجابة لحملة قام بها مناهضو الكيان الصهيوني وخضعت لها إدارة الفريق درءاً للمخاطر المحتملة.

وقد دار جدلٌ واسع عن البطولة التي تستضيفها جنوب أفريقيا في وقت ترفع فيه البلاد قضية أممية على الكيان الصهيوني بتهمة الإبادة الجماعية، وصرحت إدارة المنتخب عن إعفاء الكابتن اليهودي: تأتي تلك الخطوة ضمن تحديثات منتظمة تتعلق بالأمن والمخاطر فيما يتعلق بكأس العالم. لقد تم إبلاغنا أنه يمكن توقع الاحتجاجات المتعلقة بالحرب في غزة في أماكن البطولة”، ومن المرجح أن يركزوا على منصب قائد المنتخب، ديفيد تيجر، وأن هناك خطرًا من أن يؤدي ذلك إلى صراع أو حتى أعمال عنف، بما في ذلك بين مجموعات المتظاهرين المتنافسة”.

وأردفت الإدارة: “واجبنا الأساسي يتمثل في حماية مصالح وسلامة جميع المشاركين في كأس العالم، وبالتالي يجب عليها احترام مشورة الخبراء المسؤولين عن سلامة المشاركين والمتفرجين. وفي جميع الظروف، إعفاء ديفيد من شارة قيادة البطولة في مصلحة جميع اللاعبين وفريق SA U19 وديفيد نفسه، وسيظل عضوًا مهمًا ونشطًا في الفريق ونتمنى له وللفريق كل النجاح في البطولة. وسيتم الإعلان عن الكابتن المعين الجديد في الوقت المناسب”.

وكان الكابتن ديفيد أثناء تكريمه في حفل توزيع جوائز المنجز اليهودي بعد وقت قصير من الهجوم الإرهابي الذي وقع في 7 أكتوبر على إسرائيل، اعترف بجهود الجنود الإسرائيليين في الدفاع عن بلادهم. وصرح: “أنا الآن النجم الصاعد، لكن النجوم الصاعدة الحقيقية هم الجنود الشباب في إسرائيل. وأود أن أهديها لدولة إسرائيل ولكل جندي يقاتل حتى نتمكن من العيش والازدهار في الشتات”.

وأثارت هذه التعليقات غضب النشطاء المناهضين لإسرائيل وأدت إلى إجراء تحقيق بشأن خطاب الكراهية من قبل اتحاد الرياضة في جنوب إفريقيا واللجنة الأولمبية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.