فقدان الاتصال بمركبة المستكشف الإماراتي “راشد Rover”

صورة للمركبة «هاكوتورHAKUTO-R lander»

26 أبريل 2023

نُص خبردبي

نشرمركز محمد بن راشد للفضاءعبر حسابه بتويتر، اعلان شركةآي سبيسعن فقدانها الاتصال بمركبة الهبوطهاكوتو آرالتي تحمل المستكشف الإماراتي “راشد Rover”، حيث لم تتمكن من تأكيد هبوط المركبة. وغرد المركز قائلا: “فريقآي سبيسيستمر بدراسة الوضع، وسيقدم المستجدات عند انتهاء ذلك“.

وكان قد نشرالمكتب الإعلامي لحكومة دبي” صورة لمركبةهاكوتو آرساعة قبل فقدانها الاتصال بشركةآي سبيس، معلقاً على الصورة بالقول : “لحظات الأخيرة قبيل هبوط المركبةهاكوتو آرالتي تحمل على متنها المستكشف راشد، على سطح القمر“.

شركةأي سبيسهي شركة يابانية خاصة تعمل على تطوير تقنيات المركبات الفضائية الروبوتية لبناء مركبات الهبوط “Landers” والمركبات الجوالة “Rovers” للتنافس على عقود بعثات النقل والاستكشاف من وكالات الفضاء. وتعمل الشركة على تمكين العملاء الذين يرغبون في اكتشاف الموارد الطبيعية للقمر وتحديد أماكنها واستخدامها. مؤسس “أي سبيس” ومديرها التنفيذيتاكيشي هاكامادا“، ويقع المقر الرئيسي للشركة في طوكيواليابان، فيما لها مكاتب أخرى في كلٍ من الولايات المتحدة ولوكسمبورج.  وأعلنتأي سبيسفي 14 أبريل 2021، أنها ستنقل المستكشف الإماراتيراشد Rover”  إلى القمر عام 2022، بواسطة مركبة الهبوط «هاكوتورHAKUTO-R lander»، التي بنتها شركة «أي سبيس» اليابانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.