انتبه.. مواد كيميائية خطرة في العدسات اللاصقة

23 مايو 2023

صحافة العالم – بيبول

وجدت الاختبارات التجريبية لـ 18 نوعًا من العدسات اللاصقة مستويات عالية جدًا من الفلور العضوي PFAS وهو نوع من المواد الكيميائية التي يمكن أن تؤدي إلى السرطان وأمراض الكبد وأمراض المناعة الذاتية, و أظهر بحث جديد أن العديد من العدسات اللاصقة في الولايات المتحدة مصنوعة من مركبات تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الخطرة.

وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية فإن PFAS المعروف باسم “المواد الكيميائية الغير متحللة” هو عبارة عن مجموعة من حوالي 14000 مادة كيميائية شديدة الثبات في البيئة وفي جسم الإنسان مما يعني أنها لا تتحلل ويمكن أن تتراكم بمرور الوقت “.

يمكن أن يستمر PFAS لسنوات حسب المعاهد الوطنية للصحة دون أن يتحلل, ويرتبط بالسرطان ومضاعفات الجنين وأمراض الكبد وأمراض الكلى وأمراض الغدة الدرقية ومشاكل الخصوبة واضطرابات المناعة الذاتية وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة.

خلال الاختبار الذي تم بتكليف من مدونات الصحة العامة Mamavation و Environmental Health News وجد الباحثون أن جميع العدسات اللاصقة المختبرة تجاوزت 100 جزء في المليون من الفلور العضوي وهو ما يعادل 50000 مرة أكثر من أعلى مستوى آمن يمكن تحديده من قبل وكالة حماية البيئة في مياه الشرب.

قال سكوت بيلشر ، الباحث في جامعة ولاية كارولينا الشمالية والمستشار العلمي للاختبارات المعملية لصحيفة الغارديان: ” العدسات مواد كيميائية كلياً”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.