لجنة إدارة الدواء والغذاء توافق على لقاح RSV لحماية الرضع

23 مايو 2023

فانيسا اتيني – بيبول

صوتت لجنة استشارية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية يوم الخميس لصالح التوصية بلقاح تم صنعه من قبل شركة فايزر لحماية الرضع من RSV أو الفيروس المخلوي التنفسي وهو مرض شائع كالسبب الرئيسي لالتهاب القصيبات والالتهاب الرئوي عند الأطفال دون سن الواحدة. 

و قال الدكتور ديفيد كيم ، مدير قسم اللقاحات في مكتب الأمراض المعدية في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية: “هذه أخبار رائعة للأطفال والأمهات في كل مكان في الولايات المتحدة لأن عبء مرض RSV كبير وهناك حاجة كبيرة للرعاية الوقائية.”

تم اختبار اللقاح الذي صنعته شركة فايزر في دراسة نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية حيث فحصت حوالي 7300 امرأة بعد الأسبوع الرابع والعشرين من الحمل ثم تلقى حوالي نصف المشاركات دواءً وهمياً وأعطي اللقاح للنصف الآخر.

وفقًا لتحليل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وجدت الدراسة السريرية أن اللقاح فعال بنسبة 83٪ في حماية الأطفال حديثي الولادة من الحالات الشديدة لـ RSV في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة. كما ورد أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 69٪ لمدة ستة أشهر بعد الولادة.

في الاجتماع الاستشاري لإدارة الغذاء والدواء يوم الخميس وافق جميع أعضاء اللجنة الأربعة عشر بالإجماع على أن اللقاح كان فعالًا بناءً على البيانات.  ومع ذلك وافق 10 أعضاء فقط على أن اللقاح آمن بناءً على البيانات مع وجود مخاوف بشأن بعض الأدلة على أن اللقاح قد يكون مرتبطًا بالولادة المبكرة.

و بعد التصويت ستتخذ إدارة الغذاء والدواء قرارًا بشأن الموافقة على اللقاح وفي حالة الموافقة عليه سيكون أول لقاح لحماية الأطفال من الفيروس المخلوي التنفسي.

عادةً ما تحدث عدوى RSV وهي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الرئوي لدى الأطفال دون سن الواحدة في الولايات المتحدة في الخريف والشتاء خلال موسم الأنفلونزا.  ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن هذه العدوى “تنتشر في المقام الأول عن طريق الرذاذ التنفسي عندما يسعل الشخص أو يعطس ومن خلال الاتصال المباشر بسطح ملوث”.

تقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) عند الرضع الذين تقل أعمارهم عن ستة أشهر: “قد تؤدي عدوى RSV إلى أعراض التهيج وسوء التغذية والخمول و / أو انقطاع النفس مع أو بدون حمى”.

بخلاف إدارة الأعراض لا يوجد حاليًا علاج محدد لعدوى RSV.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.