الحوت الروسي الجاسوس يرصد قرب سواحل السويد

30 مايو 2023

يارا حسين – عن الغارديان

 “هفالديمير”  هو حوت أبيض من فصيلة “بيلوغا” دربته البحرية الروسية على التجسس، وجهزته بأجهزة رصد واستشعار حول جسمه، وكان أول ظهور له قبل 4 سنوت قرب النرويج وسواحل السويد.

وقد ظهر الحوت مرتديًا حزاماً يحمل علامة ” سان بطرسبرغ” مما أثار التكهنات بأنه جاسوس تم تدريبه من قبل البحرية الروسية. وظهر الحوت مرة أخرى قبالة الساحل السويدي.

اكتشف الحوت لأول مرة في أقصى شمال النرويج في منطقة فينمارك ، وقيل أنه قضى أكثر من ثلاث سنوات يتحرك ببطء في  الساحل النرويجي الشمالي قبل أن يتسارع فجأة في الأشهر الأخيرة ليصل إلى الجنوب ثم ينتقل إلى السويد.
وشوهد يوم الأحد في هونبوستراند قبالة الساحل الجنوبي الغربي للسويد.

قال سيباستيان ستراند ، عالم الأحياء البحرية في منظمة OneWhale ، “لا نعرف سبب تسارعه بهذه السرعة في الوقت الحالي وهذا أمر محير لأن الحوت كان يتحرك بسرعة كبيرة بعيدًا عن بيئته الطبيعية”.

وقال : “قد تكون الهرمونات تدفعه للعثور على حيتان أخرى لأن البيلوغا نوع اجتماعي للغاية ” و قال ستراند أيضاً إن الحوت البالغ من العمر 13-14 عامًا في سن تكون فيه هرموناته عالية جدًا.

تقع أقرب تجمعات لحيتان البيلوغا في أرخبيل سفالبارد الذي يقع في منتصف المسافة بين الساحل الشمالي للنرويج والقطب الشمالي. ويلقبه النرويجيون بـ Hvaldimir  وتعني “هافال” الحوت في النرويجية  و dimir هي إشارة إلى ارتباطه المزعوم بروسيا.
كان الحزام مزودًا بقاعدة مناسبة لكاميرا متحركة، وقال مسؤولو المديرية إن “هفالديمير” ربما يكون قد تدرب من قبل البحرية الروسية لأنه بدا أنه معتاد على البشر.

لم تصدر موسكو أبدًا أي رد فعل رسمي على التكهنات النرويجية بأنه “جاسوسًا روسيًا”.
يعد بحر بارنتس منطقة جيوسياسية استراتيجية يتم فيها مراقبة تحركات الغواصات الغربية والروسية وهي أيضًا بوابة طريق البحر الشمالي الذي يختصر الرحلات البحرية بين المحيطين الأطلسي والهادئ.

قال ستراند إن صحة الحوت “بدت جيدة جدًا” في السنوات الأخيرة وكان الحوت يبحث أيضاً عن الأسماك البرية في مزارع السلمون النرويجية لكن منظمته كانت قلقة بشأن قدرة هفالديمير على العثور على طعام في السويد لأنها لاحظت بالفعل بعض فقدان الوزن.

حيتان بيلوجا ، التي يمكن أن يصل حجمها إلى حوالي ستة أمتار (20 قدمًا) وتعيش ما بين 40 و 60 عامًا ، تسكن عمومًا المياه الجليدية حول جرينلاند وشمال النرويج وروسيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.