الأولى من نوعها عالمياً.. إطلاق منصة «ميتافيرس التراث السعودي»

24 فبراير 2024
نص خبر ـ الرياض

 

أطلقت وزارة الثقافة منصة «ميتافيرس التراث السعودي»، التي تعد أول مبادرة وطنية من نوعها في هذا العالم الافتراضي، مدعومة بنظام الذكاء الاصطناعي لذكاء الوسائط التوليدي (GMI)، بتقنية «Hyperledger Fabric 2.5 blockchain»، وذلك بالشراكة مع «droppGroup ،droppPhygital».

وتُقدم المنصة مزيجاً من العروض الثقافية والابتكار الرقمي المدعوم من تقنية «GMI»، وتستضيف بيئة ديناميكية تسمح للمستخدمين بتجربة أنشطة ومعالم سياحية من احتفالات يوم التأسيس «في الحياة الواقعية».

ويشمل ذلك مناطق الجذب الثقافية مثل مسيرة التاريخ، والقطاعات المخصصة للموسيقى، والفن، والتاريخ، وفنون الطهي، والحرف اليدوية، إضافةً إلى ألعاب الفيديو المصغرة، فضلاً عن البث المباشر للأحداث، بما فيها حفل «سيمفونية البداية» ليوم التأسيس.

وتعد المنصة التجربة غامرة بالكامل ومعتمدة على الويب ومجهزة لـ«Mobile XR»، مما يضمن إمكانية الوصول عبر مجموعة واسعة من الأجهزة الرقمية، سواء من خلال الهواتف الجوالة، أو سماعات الرأس (VR)، أو سطح المكتب، وغيرها.

ويضمن المستخدمون دخولاً سلساً إلى «الميتافيرس»؛ ليجسد التوافق عبر المنصات التزام الوزارة بالشمولية، مما يمكّن جمهوراً عالمياً متنوعاً من استكشاف التاريخ الغني للثقافة السعودية والمشاركة فيه.

وتُمكن هذه التجربة الملايين من المملكة وجميع أنحاء العالم، من تجربة الأحداث السعودية عبر «ميتافيرس»، مما يمثل لحظة تحول وقفزة كبيرة في مستقبل التعبير الثقافي والمشاركة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.