“وداعا جوليا” يخطف الأنظار في مهرجان كان السينمائي

الأحد 21 مايو 2023
عمرو يوسف_القاهرة
نجح الفيلم السوداني “وداعًا جوليا”، للمخرج والمؤلف محمد كردفاني والمنتج أمجد أبو العلاء، في جذب أنظار جمهور المتواجد الآن الدورة الـ76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، وحظى بأكثر من 7 دقائق تصفيق متواصل فور انتهاء العرض الأول، وظهرت الدموع واضحة على وجوه المشاهدين.
وتم اختيار “وداعا جوليا” للمنافسة على جوائز مسابقة “نظرة ما” ضمن فعاليات الدورة رقم 76 من مهرجان كان السينمائي الدولي، التي افتتحت في 16 وتمتد إلى 27 مايو الجاري، وينتمى الفيلم إلى الدراما الاجتماعية له طابع مستلهم من السينما الواقعية، يبرز الجوانب المتعددة للثقافة السودانية التى لم يسبق لها العرض على شاشة السينما من قبل، وتدور الاحداث فى الخرطوم قبيل انفصال الجنوب، حيث تتسبب منى، المرأة الشمالية التى تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبى ثم تقوم بتعيين زوجته جوليا التى تبحث عنه كخادمة فى منزلها ومساعدتها سعيا للتطهر من الإحساس بالذنب.
يشارك فى بطولة «وداعا جوليا» إيمان يوسف وعارضة الأزياء وملكة جمال السودان السابقة سيران رياك ونزار جمعة وقير دوينى الذى اختارته المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين سفيرا للنوايا الحسنة عن منطقة شرق إفريقيا والقرن الإفريقى.
وعبر محمد كردفاني مخرج الفيلم ومؤلفه عن سعادته بالإنجاز التاريخى قائلا «أعتبر وداعا جوليا دعوة للتصالح كما يلقى الضوء على القوى المحركة الاجتماعية التى أدت إلى انفصال الجنوب. أنا متحمس للغاية وفخور بجميع أفراد طاقم العمل والتمثيل بسبب هذا الإنجاز التاريخى. كونى جزءا من أول عمل سودانى يقع عليه اختيار مهرجان كان فى التاريخ كما أنه أمر واعد جدا بالنسبة للموجة الجديدة فى صناعة السينما».
وسبق أن كشفت إدارة مهرجان الجونة عن عرض “وداعا جوليا” في الدورة السادسة المقرر اقامتها نهاية العام الجاري، وقال أندور محسن مبرمج أفلام مهرجان الجونة إن فيلم وداعًا جوليا سيكون أول الأفلام المشاركة في مهرجان الجونة في دورته السادسة، مشيرًا إلى أن الفيلم سيكون العرض الأول له في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأضاف أندور محسن عبر حسابه على موقع الفيس بوك: أول أفلام مهرجان الجونة السينمائي في دورته السادسة، فيلم وداعًا جوليا إخراج محمد كردفاني، في عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الفيلم سيشهد عرضه العالمي الأول ضمن مسابقة Un Certain Regard في مهرجان كان، وسبق وحصل على دعم من منصة مهرجان الجونة.
وقال مدير مهرجان الجونة انتشال التميمي في هذا الصدد: عرض وداعًا جوليا في الجونة هذا العام يغمرنا بالسعادة، محمد كردفاني مخرج موهوب وقد أنجز فيلمًا قويًا يدعو إلى التفكير، سيتردد صداه إلى المشاهدين في جميع أنحاء العالم. يسعدنا أن نعرضه لجمهورنا ونكون جزءًا من رحلته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.